السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الصحة تنشر حملات توعية للسيدات للقضاء على القلق والاكتئاب

الثلاثاء 14/مارس/2023 - 09:30 م
الاكتئاب
الاكتئاب

أكدت وزارة الصحة أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالقلق والاكتئاب من الرجال، موضحةً أنه يوجد حوالي 76 مليون من النساء في سن البلوغ يعانين من نوبة اكتئاب كبيرة كل عام.





حملات توعية للقضاء على الاكتئاب

ووفقًا لذلك، قامت وزارة الصحة بنشر حملات توعية للتغلب على هذه الظاهرة من خلال حملات توعوية تضمنت وزارة وهيئة تحت شعار «نظمتي» والتي تم إطلاقها في ديسمبر الماضي 2022، بهدف رفع وعي السيدات والرجال في سن الإنجاب، من خلال عرض أفكار ومعلومات جديدة عن تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية.  


وقد قامت هذه الحملات تحت إشراف الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، الذي وجه بالعمل على رفع درجة الوعي من خلال نشر رسائل ومفاهيم تنظيم الأسرة والصحة لكافة فئات المجتمع، وشملت أيضًا مشروع تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة، كان هذا بالتعاون مع هيئة جون سنو، والوكالة الأمريكية الدولية.





حملات "نظمتي" التوعوية

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن حملات "نظمتي" التوعوية تستهدف 500 ألف سيدة من العاملين بالجهاز الإداري للدولة وفي سن الإنجاب، من خلال 32 وزارة، مشيرًا إلى توصيل هذه الرسائل من خلال الندوات والقوافل الخدمية، وعن طريق العيادات المتنقلة التي يقوم عليها فريق طبي مدرب على أعلى مستوى لتقديم المشورة وخدمات تنظيم الأسرة بالمجان.

وأضاف أنه تم تنفيذ المبادرة حتى الآن في 22 وزارة وهيئة، حيث يتم تدريب ما بين 30 إلى 40 متدربا ومتدربة في كل وزارة ليقومون بتدريب 50 سيدة من دائرة معارف كل مدرب ومدربة، للعمل على رفع الوعي، باستخدام المطوية، التي تحمل رسائل هامة وأرقام الخطوط الساخنة، وباركود للخدمات المتميزة، مشيرًا إلى أن المطوية وألوانها ترفع مستوى الوعي بأنواع الحمل التي تمثل خطورة على السيدات الحوامل.




الصحة الإنجابية للفتيات

وفي الوقت ذاته، قال الدكتور حسام عباس رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة، إن الحملة الثانية لوحدة تكافؤ الفرص بقطاع السكان وتنظيم الأسرة، تحت مسمى «الصحة الإنجابية للفتيات»، تقدم كل ما يهم الفتاة من معلومات صحية في مرحلة حياتها الإنجابية قبل الزواج، وكيفية الاهتمام بصحتها الإنجابية والتعامل الأمثل والصحي، مع تقديم المعلومات الصحيحة من خلال قنوات وزارة الصحة.


كما أن هذه الحملة تركز في مضمونها على منع كافة الممارسات الضارة ضد الفتيات مثل الزواج المبكر وختان الإناث والتحرش بأنواعه ومنع التنمر بين الفتيات داخل وخارج الأسرة، إلى جانب التوعية بكافة جرائم الانترنت والابتزاز الإلكتروني للفتيات، وتقوم بالتعريف بمسارات اللجوء للقنوات الشرعية، لأخذ حقها وردع القائم بهذه الجرائم، ونشر مفاهيم الوقاية والتصدي وتقديم الدعم الكامل للفتيات لخلق جيل يتمتع بالمساواة والتمكين بين الرجال والسيدات.


  

ads