الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

غادة عامر عالمة وباحثة مصرية في هندسة الكهرباء وعلوم التكنولوجيا

الثلاثاء 14/مارس/2023 - 11:06 ص
الدكتورة غادة محمد
الدكتورة غادة محمد عامر

عملت في مجال البحث العلمي والطاقة الكهربائية والشبكات، ولديها 40 بحثًا منشورًا، ومحكمًا دوليًا حول تأثير الموجات المغناطيسية على جسم الإنسان وشبكات المحمول، كما لديها العديد من المقالات في مجال دعم العلوم والتكنولوجيا وريادة الأعمال ونشر ثقافة الابتكار، إنها الدكتور غادة محمد عامر نائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، وضمن 500 شخصية مسلمة الأكثر تأثيرًا.




من هي غادة محمد عامر؟

الأستاذ الدكتور غادة عامر هي عميد كلية الهندسة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وزميل ومحاضر التكنولوجيا في كلية الدفاع الوطني، أكاديمية ناصر العسكرية العليا، سفير تقني لوكالة الفضاء المصرية 2022 – 2024، ورئيس مركز الدراسات الاستراتيجية للعلوم والتكنولوجيا ونائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا. 



شغلت عددًا من المناصب الأخرى، مثل وكيل كلية الهندسة للدراسات العليا والبحوث بجامعة بنها مدير مركز الابتكار وريادة الأعمال في أكاديمية البحث العلمي بمصر، ومدير مركز الابتكار وريادة الأعمال في جامعة بنها، والرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لمختبر الابتكار ASTF، والرئيس السابق لقسم الهندسة الكهربائية بجامعة بنها والمدير التنفيذي للأوقاف العالمية. كما اختيرت لتكون ضمن أحد أعضاء لجنة تحكيم جوائز "رولكس" للابتكار بسويسرا.

تم الاعتراف بجهودها دوليًا واختيرت من قبل الاتحاد الدولي لجمعيات التعليم الهندسي IFEES ومجلس عمداء الهندسة العالمي GEDC في الولايات المتحدة الأمريكية، كأحد أفضل القصص الملهمة للمرأة في مجال الهندسة والتكنولوجيا في أفريقيا.




جهودها في مجال البحث العلمي

البروفيسور غادة مدافعة نشطة عن التنمية الاجتماعية والاقتصادية القائمة على البحث العلمي والتطوير والابتكار داخل وخارج بلدها، عملت منذ عام 2009 كمتطوعة في المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا وانضمت لاحقًا كمديرة متطوعة لبرامج المرأة لمشاركتها النشطة، تم انتخابها كعضو في مجلس الإدارة (2011) ثم نائب الرئيس للمؤسسة (منذ 2012).


وفي إطار مشاركتها مع المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، طورت وقادت أكثر من 20 مشروعًا وبرنامجًا لدعم التنمية العلمية وريادة الأعمال، خلال السنوات الثلاث الماضية (من خلال جمع التبرعات)، وتمكنت من جمع أكثر من 2 مليون دولار، لدعم أنشطة البحث والابتكار وريادة الأعمال التي تهدف إلى خلق فرص عمل ودعم المجتمع العربي.

ads