الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الـ40 علامة فارقة

الأربعاء 22/فبراير/2023 - 06:01 م
هير نيوز

بلوغ سن الأربعين علامة فارقة في حياة الإنسان، تجعله يقف مع نفسه وقفات ويقبل على ربه بالطاعات، ويزيد من هِمته طالباً رضا الله تعالى، تقول الآية الكريمة: «حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ» الأحقاف/15، فالآية الكريمة تنبه مَن بلغ الأربعين إلى العمل الصالح وطلب الإعانة من رب العالمين على ذلك، وأن يشكر نعم الله تعالى عليه، ولا شك أن التقرّب إلى الله تعالى في كل حين، ولكن بلوغ سن الأربعين يجعله يزيد تقرّباً.

يقول المفسرون: الآية الكريمة فيها إرشاد لمن بلغ الأربعين أن يجدّد التوبة والإنابة إلى الله عز وجل ويعزم عليها.انتهى.

ولأجل ذلك كانت الأربعون هي السن التي بعث الله تعالى فيها نبينا عليـه الصلاة والسلام، وكذلك غيره من الأنبياء والمرسلين بعثوا على رأس الأربعين؛ فلم يبعث الله نبياً قط إلّا بعد أربعين سنة، يقول تعالى: «ولما بلغ أشده واستوى آتيناه حُكماً وعِلماً» القصص/14؛ فالإنسان يشتد أي اشتداد العقل والجسم، ووقته ما بعد الثلاثين سنة، ( ثم يستوي) ومرحلة الاستواء هي اكتمال قوة الجسم والعقل وهي سن الأربعين «آتَيْنَاهُ حُكْماً وَعِلْماً» أي يعرف الأحكام الشرعية، ويحكم بها بين الناس، ويأخذ علماً كثيراً.

وقد أكد الاكتشاف العلمي الحديث، وأظهرت تجارب المسح بالرنين المغناطيسي على الدماغ أنه لا يكتمل نمو الدماغ إلا مع نهاية سن الأربعين، وهذه السن التي حددها القرآن الكريم قبل قُرون؛ فإن النمو يستمر حتى نهاية سن الأربعين من عمر الإنسان.

سُئل أحد الصالحين: متى يؤخذ المرء بذنوبه؟ فقال: (إذا بلغت الأربعين فخذ حذرك). فمن بلغ سن الاستواء تعلّم كل ما في الحياة واتعظ وأكثر في تقربه إلى الله تعالى وزاد حذراً في كل خطوة من خطواته.

نقلا عن الرأي

الكلمات المفتاحية
ads