الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«ارتفاع الحرارة والطفح الجلدي» كيف تكتشفين إصابتك بمتلازمة الصدمة التسممية؟

الأربعاء 25/يناير/2023 - 08:15 م
هير نيوز

تعتبر متلازمة الصدمة التسممية (TSS) مرض ناتج عن التعرض لنوع من نوعين من البكتيريا وهما (Staph) و (strep)، إلا إنه يعد مرضا نادر الحدوث ويمكن أن يكون قاتلاً، غالبًا ما ترتبط حوادث هذه المتلازمة عند استخدامكِ السدادات القطنية ، وخاصة الأنواع فائقة الامتصاص.

ويمكن للرجال والنساء والأطفال أيضًا الإصابة بمتلازمة الصدمة التسممية لأسباب أخرى،  ولمنع حدوث متلازمة الصدمة المفاجئة عليكِ بممارسة النظافة الجيدة، خاصة مع الجروح المفتوحة، واستخدام الفوط الصحية بدلًا من استخدام السدادات القطنية، ولكن إذا كنتِ من مستخدمي السدادات القطنية بكثرة فسنعرفكِ كيف تكتشفي إصابتك بمتلازمة الصدمة التسممية.



التعرف على العلامات والأعراض


- انتبهي للظهور المفاجئ للأعراض، وتشمل الحمى والطفح الجلدي والغثيان والتعب، إذ عادة ما تظهر أعراض متلازمة الصدمة التسممية دفعة واحدة بدلاً من أن تتطور تدريجيًا، ويمكن أن يكون هذا وسيلة لتمييز المتلازمة عن الأمراض الأكثر شيوعًا حيث تسوء حالتك تدريجيًا.

- إذا أصبتِ بحمى وأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا أثناء الحيض، فقومي بإزالة السدادة القطنية فورًا واطلبي العناية الطبية.



- قومي بقياس درجة حرارتك إذا شعرتِ أنكِ مصابة بالحمى، واحدة من أولى علامات متلازمة الصدمة التسممية هي ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة تصل إلى 39 درجة مئوية أو أعلى، ومن المحتمل أن تكون الحمى مصحوبة بأعراض أخرى شبيهة بأعراض الإنفلونزا، مثل الصداع أو وجع العضلات. 

- قد يكون الغثيان أو الإسهال مع الحمى أيضًا علامة على إصابتك بـمتلازمة الصدمة التسممية، ويمكن أن تشير هذه الأعراض إلى مجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك نزلات البرد أو الأنفلونزا.



- إذا كنت تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة، فيجب أن تسعي للحصول على رعاية طبية فورية.

- ابحثي عن التغيرات في لون الجلد والتي قد تبدو كطفح جلدي، ويعتبر ظهور طفح جلدي يشبه حروق الشمس على معظم جسمك علامة على الإصابة بمتلازمة الصدمة المفاجئة، وقد تلاحظي أيضًا أن شفتيك ولسانك وبياض عينيك يتحولان إلى اللون الأحمر الساطع.



- بعد يوم أو يومين، سيبدأ الطفح الجلدي في التقشير، هذا أيضًا يشبه إلى حد ما حروق الشمس، باستثناء أن بشرتك ستبدأ في التقشير في أماكن كبيرة في جسمك.

ads
ads