الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"بعد وفاة أكثر من 300 طفل" الصحة العالمية تحذر من أدوية السعال

الثلاثاء 24/يناير/2023 - 08:24 م
هير نيوز


طالبت منظمة الصحة العالمية باتخاذ إجراءات فورية لحماية الأطفال من الأدوية الملوثة، وذلك بعد ارتفاع عدد الوفيات من الأطفال بسبب بعض أدوية السعال في العام الماضي.

وفاة 300 طفل في 2020


وكشفت الصحة العالمية، عن وفاة أكثر من 300 طفل، معظمهم دون سن الخامسة في عام 2022، في جامبيا وإندونيسيا وأوزبكستان، بسبب إصابات حادة في الكلى نتيجة تناول أدوية ملوثة.

وتضمنت الأدوية الملوثة شراب السعال المتاح دون وصفة طبية، حيث يحتوي على مستويات عالية من ثنائي إيثيلين جلايكول وإيثيلين جلايكول.



وتعتبر هذه مواد كيميائية سامة تستخدم كمذيبات صناعية وعوامل مضادة للتجمد يمكن أن تكون قاتلة حتى لو تم تناولها بكميات صغيرة، ولا ينبغي أبدًا العثور عليها في الأدوية.

ومن جانبها دعت منظمة الصحة العالمية إلى اتخاذ إجراءات في جميع الدول الأعضاء فيها البالغ عددها 194 دولة من أجل منع حدوث وفيات في المستقبل.

وقالت المنظمة العالمية: "إن هذه ليست حوادث معزولة، فإن منظمة الصحة العالمية تدعو مختلف أصحاب المصلحة الرئيسيين المشاركين في سلسلة التوريد الطبية إلى اتخاذ إجراءات فورية ومنسقة".



وأرسلت منظمة الصحة العالمية تنبيهات خاصة بالمنتجات في أكتوبر الماضي، ةمرة ​​أخرى في وقت سابق من هذا الشهر، حيث طلبوا إزالة الأدوية من الأرفف خصيصًا لشراب السعال الذي تصنعه شركة Maiden Pharmaceuticals الهندية و Marion Biotech المرتبطة بالوفيات في جامبيا وأوزبكستان على التوالي.

ads