الخميس 02 فبراير 2023 الموافق 11 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

«رجاء القرق» من مديرة مدرسة إلى أقوى سيدة أعمال في الشرق الأوسط

السبت 21/يناير/2023 - 01:02 م
هير نيوز

يخطيء من يظن أن الارتقاء إلى آفاق جديدة في عالم ريادة الأعمال، قد يأتي بضربة حظ عشوائية أو بعصا سحرية، دون عناء، وعلى الرغم من أن معظم رواد الأعمال والمديرين التنفيذيين رجال ، إلا أن هناك عدد لا يحصى من النساء تركن بصماتهن كمالكات أعمال ومديرات تنفيذيات ناجحات، وعلى رأسهن سيدة الأعمال الإماراتية الدكتورة رجاء عيسى صالح القرق، رئيس مجلس الإدارة لمجموعة "عيسى صالح القرق"، والتي جاءت على راس قائمة أقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط لعام 2020 ، من بين 23 إماراتية يترأسن عددا من كبريات الشركات الأكثر تأثيرا في الشرق الأوسط، بحسب القائمة التي تصدر عن " مجلة فوربس الشرق الأوسط".

لذا كانت جديرة بأن تنضم لقائمة "صاحبة المعالي" في "هير نيوز" لأنها تستحق وبجدارة.



البداية

البداية كانت في عام 1960، عندما أسس والد الدكتورة رجاء القرق، مجموعة عيسى صالح القرق، وهي مجموعة تجارية عائلية تتألف من ٢٨ شركة متعددة، لتؤثر العائلة بمجموعتها في اقتصاد دولة الإمارات، وتخرج عددا من أهم الأسماء في عالم ريادة الأعمال، وتسهم في أسواق ممتدة في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، والمملكة العربية السعودية، وجزءا من السوق الإفريقي، وأجزاء من أمريكا وأستراليا.




نموذج ملهم للعمل الريادي 

- ولدت رجاء عيسى القرق بمدينة دبي بالإمارات، عام 1955م، وهي الابنة الكبرى لوالدها؛ مؤسس مجموعة عيسى صالح القرق.


- في عام 1977، حصلت "رجاء" على بكالوريوس في الأدب الإنجليزي من جامعة الكويت.


- في عام 1978، بدأت حياتها المهنية مديرة لمدرسة زعبيل الثانوية للبنات بدبي.


- في عام 1989، التحقت "رجاء" بمجموعة عيسى صالح القرق كعضو في مجلس الإدارة


- تدرجت في الوظائف؛ حتى شغلت منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة بالإمارات.


- في عام 1998، أصبحت المديرة الإدارية، ليعمل تحت قيادتها أكثر من 4 آلاف موظف، في رسالة تؤكد قدرات المرأة العربية المتفوقة.


- حصلت الدكتورة رجاء عيسى صالح القرق، على درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة "كوينز" في بلفاست تقديرا لدورها في مجال إدارة الأعمال والعلاقات التجارية.


- كما حصلت على الدكتوراه الفخرية في الآداب من جامعة أميتي الهندية.


تطوير الذات


- سعت "رجاء" لتطوير نفسها؛ فأصبحت عضوا بمجلس إدارة غرفة دبي للتجارة والصناعة، وعضوا بمجلس التنمية الاقتصادية في دبي، وعضوا بالمجلس الاستشاري الوطني لكلية العلوم التجارية بجامعة زايد، ومؤسسة مبادرات محمد بن راشد العالمية.


اكتسبت رجاء القرق، مزيدا من الخبرة العملية والحياتية، من خلال المناصب التي شغلتها؛ ما ساهم في ترشحها لمناصب أكبر؛ فترأست مجلس سيدات أعمال دبي، وأصبحت نائبة رئيس مجلس إدارة سلطة مدينة دبي الطبية، وقدمت استشارات قيمة لمجموعات تجارية مختلفة، وكانت أول امرأة إماراتية تدخل مجلس إدارة بنك HSBC في الشرق الأوسط، ومركز دبي المالي العالمي.




جوائز عالمية وشهادات تقدير


تقديرل لدورها في مجال الإدارة والأعمال، نالت رجاء القرق لقب سيدة أعمال العام في 2003م من قبل داتا ماتكس.

- ودخلت قائمة المائة الأقوى على مستوى العالم عام 2015.


- وقائمة أقوى 100 سيدة أعمال عربية عام 2017.


- واختارتها مجلة فوربس العالمية مرتين من بين أفضل 100 امرأة قوية في عام 2018، والثانية في قائمة السيدات الأكثر نفوذًا في الشرق الأوسط للعام ذاته.


- وعلاوة على جهودها العملية، طرقت القرق مجال المسؤولية الاجتماعية فترأست مجلس إدارة مؤسسة عيسى صالح القرق الخيرية، التي يتم وقف مبلغ سنوي لها يقدر بحوالي 272 مليون دولار.


- حصلت على عدة جوائز منها: التميز في القيادة من منتدى المفكرين العالمي للتميز عام 2014م.


- كما حصلت على جائزة "ستيفي" لسيدات الأعمال في أكتوبر عام 2011م، ( جائزة ستيفي واحدة من أكثر الجوائز المرموقة للأعمال الرائدة في العالم. تأسست عام ٢۰۰٢، لتقدير إنجازات الشركات من جميع جوانبها في جميع أنحاء العالم)


- كما حصلت على جائزة تقديرية من اتحاد الغرف الخليجية عام 2010م للدعم والمشاركة في أنشطة لجان الاتحاد.


- وجائزة تقديرية من معهد الوارف للدراسات الإنسانية في واشنطن كشخصية الشهر في سبتيمبر 2010م.


- وجائزة عالم التميز المختلف من التحالف الدولي للمرأة عام 2009م.


- إلى جانب شهادة تقدير من الشيخ حمدان بن راشد في مؤتمر البنك الدولي.


- وشهادة تقدير من منتدى الشراكة الاقتصادية بين الإمارات وألمانيا عام 2005م.


- ومن منتدى الشراكة الاقتصادية بين دبي وأوساكا عام 2005م.




كتاب رجاء القرق

أصدرت الدكتورة رجاء القرق كتابها Raja Al Gurg: An Autobiography عن سيرتها الذاتية، وتم إصداره باللغة الإنجليزية في بداية عام 2019، وبعد 4 شهور أطلقت النسخة العربية في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، عن دار نشر موتيفيت الإماراتية. ويدور الكتاب حول الصعوبات والعقبات التي واجهتها خلال مسيرتها المهنية وفلسفتها في الحياة وما علمته لأبناءها، وتقول أنها كتبتها بهدف: "إلهام الأجيال الشابة للإيمان بقدراتهم على بلوغ أحلامهم وتحفيزهم على بذل أفضل ما بوسعهم والسعي بجدية لتحقيق هذه الأحلام دون الوقوع في فخ الاستسلام".