الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

23 وظيفة ممنوعة للنساء في المملكة العربية السعودية «تعرفي عليها»

الخميس 12/يناير/2023 - 10:01 م
هير نيوز

كشف مسؤول في وزارة العمل السعودية، عن 23 وظيفة لا تسمح المملكة العربية السعودية للنساء بتوليها، حيث تسمح قوانين العمل في الدولة بوظائف معينة فقط للمرأة تناسب طبيعتها، وذلك حسب موقع "Arab news". 

وقال سلطان المطيري، رئيس دائرة التفتيش بالوزارة، في تقرير إعلامي محلي، إنه هناك وظائف محظورة على النساء في السعودية، والتي تشمل العمل تحت الأرض بمياه الصرف الصحي والمشتقات البترولية والحفر والأسمنت والبناء والطلاء الذي يتطلب الوقوف على سقالات عالية وأفران صهر الحديد.



وتابع المطيري: «بالإضافة إلى ذلك، لا يمكن للنساء العمل في الصناعات المولدة للطاقة، والتعامل مع الديناميت ولحام الأكسجين وورش السيارات والحدادة».

وذكر التقرير الاعلامي، أنه لا يتم أيضاً توظيف النساء في السعودية للعمل مع الأسمدة المشتقة من مواد مختلفة بما في ذلك نفايات الحيوانات.

كما يحظر على النساء العمل في صهر الزجاج وتحميل وتفريغ البضائع في الموانئ، وصنع المركبات المعدنية التي تحتوي على أكثر من 10 في المائة من الرصاص وتصنيع أو إصلاح البطاريات الكهربائية. 

 بالإضافة إلى ذلك، يجب عدم مشاركة المرأة في صناعات المطاط والصباغة والفحم، وصنع المرايا باستخدام الزئبق.



وأوضح المسؤول السعودي، أنه لا يمكن توظيف النساء في مصانع معالجة الرماد المحتوي على الرصاص أو استخراج الفضة منه، أو تصنيع ثاني أكسيد الرصاص أو ثاني أكسيد الرصاص الأصفر  أو في ورش التنظيف أو آلات التثبيت أو التنظيف.

ads