السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مفاجأة في أول صور للجنيه الإسترليني بوجه الملك تشارلز الثالث

الأربعاء 21/ديسمبر/2022 - 12:02 م
الملك تشارلز
الملك تشارلز

بعدما كشف البنك المركزي البريطاني "بنك إنجلترا"، عن أول صور للعملات الورقية التي تحمل صورة الملك تشارلز الثالث، ظهرت مفاجأة في تلك الصور، بعدما قال إن العملات التي صنعت من مادة البوليمير، ستطرح للتداول في منتصف عام 2024. 


 

ولفت المصرف المركزي البريطاني إلى أنّ صورة الملك تشارلز الثالث ستظهر على النماذج الحالية للعملات النقدية من فئات 5 و10 و20 و50 جنيها استرلينيا، وذلك بدون أيّ تعديل آخر في تصميمها. 





 

صورة الملكة إليزابيث 


وتمثلت المفاجأة في أن صورة الملكة الراحلة إليزابيث مطبوعة حاليا على وجه العملة النقدية، وتظهر أيضا داخل العلامة المائية، وستظهر صورة تشارلز الثالث، الذي جلس على العرش بعد وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية، مكان صورة والدته. 


وقال متحدث باسم "بنك إنجلترا" بحسب وكالة "فرانس برس"، إن الصورة المطبوعة على الجنيه الإسترليني، تمثل رسم يستند إلى صورة قدّمتها العائلة المالكة في عام 2013، وأنّ الملك تشارلز الثالث وافق على الرسمة النهائية التي اكتملت في الشهور الأخيرة. 


 

عملات البوليمر 


وكانت بريطانيا بدأت في 2016 عملية تدريجية لاستبدال العملات الورقية بأوراق مصنوعة من مادة البوليمير، وسيبدأ إنتاجها بكمّيات كبيرة في النصف الأول من عام 2023 لكي تكون جاهزة للتداول اعتباراً من منتصف 2024، وفقا لوكالة فرانس برس. 


أما الأوراق النقدية التي تحمل صورة الملكة الراحلة إليزابيث الثانية، فمستمرة في التداول بالأسواق، بجانب العملات الجديدة، ولن يتم سحبها من التداول إلا عند تلفها، لتقليل الأثر البيئي والمالي، وفقا لتوجيهات القصر الملكي. 





وفي أوائل ديسمبر 2022، طرح بنك إنجلترا في الأسواق، أولى النقود المعدنية التي رسمت عليها صورة الملك تشارلز الثالث. 


ويتداول في البلاد حاليا ما يقرب من 27 مليار قطعة نقدية، عليها صورة إليزابيث الثانية، والتي ستظل صالحة للتداول، ولن يتم استبدالها إلا عند تلفها. 

 

ads