الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طريقة آمنة لاستحمام طفلك الرضيع دون قلق

الإثنين 19/ديسمبر/2022 - 09:44 م
طفل رضيع
طفل رضيع

معظم الأمهات لا يعرفن كيف يقمن بتحميم الطفل الرضيع لأول مرة، وتقلق الأم لأنه يصعب عليها الإمساك بالطفل لإحساسها بأنه ضعيف جدا.


يقدم لك "هير نيوز" بعض الخطوات لاستحمام طفلك الرضيع..


وقت الاستحمام


عندما يحين وقت استحمام طفلك الصغير لا بد من إعداد كل شيء قبل أن تبدئي في ذلك، ويفضل أن تقومي بوضع الحفاض والدبابيس والشورت البلاستيكي في شنطة أو صندوق بالقرب منك، ولا بد أيضا من إحضار سلة مهملات قريبة منك لإلقاء الحفاض المستخدم وقطع القطن المتسخة بها.

 



يمكنك إحضار سلة أخري فارغة لتصغي الملابس التي كان يرتديها طفلك بها، واحرصي على أن تكون الملابس النظيفة والفوط الخاصة بطفلك قد تمت تهويتها جيدا قبل استخدامها.




تأكدي من أن الغرفة التي سيتم فيها استحمام الطفل دافئة بحيث لا تقل درجة الحرارة بها عن 21 درجة مئوية وأن تكون بعيدة عن أي تيار هواء.




يفضل تنظيف طفلك في حوض استحمام بانيو مخصص الأطفال بارتفاع مناسب يسهل عليك الأمساك بالطفل قبل أن تقومي بخلع ملابس طفلك , لا بد من ملء حوض الاستحمام بماء دافئ وأن تضعي الماء البارد أولا ثم الساخن ثم تتاكدي من أن الماء قد اصبح دافئا بشكل يتحمله طفلك.




قومي بإضافة أي سائل استحمام في الماء واختبري الماء ثانية لتتاكدي من أن درجة حرارتة مناسبة، يمكنك استخدام ترمومتر الحمام لقراءة درجة الحرارة بدقة أو اغمري مرفقتك في الماء لتتاكدي أنه دافئ.




أدوات الاستحمام


إناء به ماء ثم غليه وتبريده وقطع قطن لتنظيف وجه الطفل قبل عملية الاستحمام.

لوح مبطن ليتم تغير ملابس الطفل علية

منشفة حمام

سائل استحمام الأطفال

شامبو أطفال

بودرة أطفال

الادوات اللازمة لتغير الحفاض وحفاض نظيف

ملابس نظيفة




لفي طفلك جيدا بمنشفة، اختبري درجة حرارة الماء ثانية مع احكام وضع رجلية تحت ذراعيك، امسكي رأس طفلك فوق الحوض بحيث تسندين رقبته وظهره بيدك.




بللي رأسه بالماء وقليل من شامبو الأطفال، واغسلي شعر الطفل برفق بحركات دائرية بطيئة بحيث يكون الماء والشامبو بعيدين تماما عن عينيه، وبعد ان تنتهي من غسل شعره بالشامبو، ارفعيه عن الحوض وقومي بتجفيف شعره بالمنشفة.




ضعى طفلك في حوض الاستحمام برفق، واحرصي على أن تسندي راسه وظهره علي ذراعيك بينما تمسكين بذراعيه الأخرى البعيد عنك.




يساعدك ذلك أن تكون يدك الأخري حرة الحركة بشكل يمكنك من تنظيف ذراعية وابطيه وباقي ثنايا جسمه بسهولة، وعندما تنتهين من تنظيف جسمة بالكامل ارفعي طفلك من الحوض ولفيه في منشفة جافة.

                       



بعد ان تقومي بتجفيف طفلك يفضل أن تستخدمي بودرة الاطفال، ضعي قليلا من البوردة علي يديك ثم قومي يتدليك جسك الطفل بها , ولا تنسي اغلاق غطاء علبة البوردة جيدا بعد الاستحمام لا تقومي برش البوردة مباشرة من العلبة علي جسم الطفل فقد تدخل في فمة او عينيه كما ينصح بألا يستنشق الاطفال حديث الولادة البوردة لتأثيرها علي الرئتين.
 

ads