الأربعاء 03 يوليه 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«التفكك الأسري» أكبر المشاكل التي تواجه الفتيات في سن المراهقة.. وهذه أسبابه

الثلاثاء 13/ديسمبر/2022 - 07:40 م
هير نيوز

التفكك الأسري، واحدة من أكبر المشاكل التي بدأت تظهر في معظم البيوت العربية في الفترة الأخيرة، بسبب فشل العلاقات الأسرية واختلاف الثقافات بين الأجيال. وهي مشكلة يقع أكبر أثارها على الفتاة المراهقة التي قد يدفعها التفكك الأسري إلى ارتكاب الأخطاء بينما تختبر الحياة خارج الأسرة.

ولكي يمكننا إيجاد حلول لتلك المشكلة، علينا معرفة أبرز أسبابها في البداية..

أبرز أسباب التفكك الأسري




الأب الحاضر الغائب 

غياب الأب من أكبر أسباب التفكك الأسري، فعندما يكون رب الأسرة يقضي أغلب وقته خارج المنزل، سواء بسبب الإنشغال في العمل، أو غيره، فهذا يترتب عليه البعد بينه وبين أولاده، ومن هنا يبدأ التفكك الأسري.

لذا على الأب تخصيص بعض الوقت لأولاده، لكي يقترب منهم ويعرف مشاكلهم وخاصة الفتيات، فالفتاة في حاجة إلى حنان وحب والدها لكي تتحصن بهم وقت خروجها للحياة.


ثورة الاتصالات الحديثة

وسائل الاتصال الحديثة سبب كبير بالتفكك الأسري في المجتمعات المعاصرة، وعلى الرغم من ايجابيات تقنيات الاتصالات، إلا أن استخدامها المفرط وبطريقة خاطئة يؤدي إلى التفكك الأسري. حيث يقضي الأولاد جزءًا كبيرًا من وقت فراغهم.

على الآباء الحرص على عدم ترك أولادهم لوسائل التواصل الاجتماعي لفترات طويلة.


الصفات السلبيه للطفل  

عدم معالجة الصفات السلبية بالطفل يساعد على التفكك الأسري، فبعض الأطفال يمتلكون العديد من الصفات السلبية والسيئة مثل العناد والتمرد وعدم الإنصات وتقبل من حوله مهما كان مختلفا عنه والتسرع في اتخاذ القرارات والتكبر.

عدم معالجة الصفات السيئة بالطفل بالإضافة إلى تعرضه لمشكلة التفكك الأسري، قد يؤدي إلى التطرف في الأفكار والانعزال عن المجتمع.



انتهاء الحب 

انتهاء الحب بين الزوجين واحد من اسباب التفكك الأسري، ففي بعض الأحيان قد يستخدم أحد الزوجين حجة الانشغال الكثير بالعمل ليبقى بعيدًا عن المنزل، وبالتالي عن شريكه لأطول فترة ممكنة. وهنا تنحل الرابطة الزوجية ويحدث تفكك الأسرة.


ضغوطات وأعباء الحياة

ضغوطات وأعباء الحياة والظروف الاقتصادية لها دور كبير في حدوث التفكك الأسري، فعدم قدرة الأب على مواكبة متطلبات الحياة الزوجية له أثر كبير في حدوث التفكك الأسري.

اقرأ أيضًا..

ads