الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الاهتمام برأيه والاستماع إليه».. كيفية تعليم طفلك مواجهة صعوبات وتحديات الحياة

الجمعة 09/ديسمبر/2022 - 08:59 م
هير نيوز

يحتاج الطفل لاكتساب شخصية متوازنة، فالتربية لا تقتصر على توفير الطعام والملابس وغيرها من الأمور المادية، بل يجب على الآباء العمل على تعليم أطفالهم المهارات اللازمة لمواجهة مختلف الصعوبات والتحديات التي قد تعترض طريقهم..


كيفية تعليم الأطفال مواجهة صعوبات الحياة


من أكبر الأخطاء التي يرتكبها الوالدين بحق أطفالهم، هي زرع مشاعر الخوف وعدم الطمأنينة داخل أطفالهم، سواء عن وعي أو لاوعي. ففي تلك الحالة، ربما يرغب الآباء الحفاظ على أطفالهم، ولكن ما يحدث هو العكس، حيث تتملك المشاعر السلبية من الأطفال، وهو ما يجعله غير قادر على حماية نفسه، ولديه دافع الخوف الذي يجعله يستسلم بسهولة.


وبدلا من زرع الخوف داخل طفلك، عليك تكوين شخصية قوية داخله قادرة على الدفاع عن نفسها. وبشكل أو بأخر حاول تعزيز ثقة طفلك بنفسه وأجعل الهمة تقتصر على التحذير وليس التخويف.



 ولتعليم أطفالك حماية أنفسهم بمواجهة تحديات الحياة، عليك اتباع النصائح التالي

امنحه الأمان والثقة بالنفس

منح الأطفال نوعا من الاستقلالية من خلال السماح لهم بالقيام ببعض الأمور بأنفسهم وتشجيعهم على تحقيق أهدافهم والثناء عليهم، هو أمر جيد يشعر الطفل بمسؤوليته تجاه نفسه والآخرين. ويجب على الوالدين أن يكونوا دائما بالقرب من أطفالهم ليوفروا لهم الحماية ويمدوا لهم يد المساعدة دون الوقوع في فخ الحماية المبالغ فيها.


الاطلاع على الصعوبات التي تواجه الطفل

من الضروري أن يكون الوالدين على علم بالصعوبات التي يواجهها أطفالهم، ولكن لا يجب عليهم التدخل بشكل فوري لحل بعض هذه المشاكل  ليتركوا لهم مجالا لبناء شخصياتهم.


اعتماد الطفل على نفسه

يجب على الوالدين أن يصوروا لأطفالهم الكثير من وضعيات الطوارئ التي يمكن أن يمروا بها مع التركيز على الخطوات التي يجب أن يقوموا بها ويحذروهم من التصرفات الأخرى التي يجب عليهم تجنبها ولا يجب على الآباء أن يدعوا أطفالهم للخوف والفزع في هذه الأوقات وإنما ينبغي أن يعلموهم بعض الخطط  لتجاوز هذه الوضعيات الصعبة.


التعبير عن آرائهم بحرية

يجب على الوالدين أن يأخذوا أراء أطفالهم بعين الاعتبار ويعطوها الأهمية التي تستحقها انطلاقا من القرارات التي يتخذونها في المنزل مع الحرص على أن يطلبوا منهم التعبير عن آرائهم دون تجاهل ما يفكرون أو يشعرون به ومن شأن هذه العادة أن ترسخ لدى الأطفال قيمة التعبير عن الرأي والمناقشة.


اقرأ أيضًا..

وقاية من سرطان البروستاتا.. «شوربة الطماطم» حل سحري لزيادة الخصوبة عند زوجك


«الاهتمام برأيه والاستماع

ads