الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خلي بالك.. ثرثرة طفلك الرضيع غير المفهومة مفتاح لتعلمه الكلام

الأحد 04/ديسمبر/2022 - 10:53 م
هير نيوز

تعتبر من أكثر الظواهر التي يهملها الآباء والأمهات في خلال السنتين الأوليتين من عمر أطفالهم هي ظاهرة الكلام غير المفهوم للأطفال، أو ما يسمى بـ"الثرثرة" والتي يطلقها الطفل من حين لآخر، خاصة عندما يقوم بفعل معين أو للتواصل مع شخص آخر، ولكن لا تعلم الأم أن تلك الثرثرة للأطفال الرضع هي مفتاح مثالي لتعليمهم الكلام، والذي تخشى الكثير من الأمهات أن يتأخر طفلها في إجادته.

تكرار الأصوات التي يثرثرون بها



وكشفت دراسة حديثة أشار إليها موقع "بارنتس"، أنه يمكن استغلال الكلام غير المفهوم الذي يصدره أطفالنا في مرحلة ما يسمى بـ"سنتي المهد"، وذلك عبر المضاعفة  والتركيز بشكل أكبر على إنتاج المقاطع،  لذلك يبدو أنه يمكننا تشجيع أطفالنا على ممارسة الأصوات الشبيهة بالكلام من خلال تكرار بعض المقاطع التي يثرثرون بها.

إشارة لبدء الحديث معهم حول الشيء الذي يثرثرون عنه

علاوة على ذلك، عندما يوجه الأطفال أصواتهم إلى شيء معين، يمكننا أن نأخذ ذلك كإشارة لبدء الحديث معهم حول هذا الشيء، يمكننا التوسع في كل ما نشتبه في أن الطفل يحاول التواصل معه وآخرون أوه! بتحب الموز؟ هل تريد الموزة؟ خلينا نأكل الموز! "

الاستجابة لمحاولاتهم الثرثرة والتواصل 


 
ينشغل الأطفال بتعلم اللغة قبل وقت طويل من نطق كلماتهم الأولى وينصح الخبراء بأن التحدث مع الأطفال والاستجابة لمحاولاتهم الثرثرة والتواصل، هو وسيلة حاسمة للأطفال لتعلم أصوات ومعاني اللغة.

اقرأ أيضًا..

ads