الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما الفرق بين جلب المواد المخدرة وتعاطيها؟.. قانوني يجيب

الجمعة 25/نوفمبر/2022 - 08:41 م
هير نيوز

مما لا شك فيه أن المخدرات هي آفه تحاربها جميع دول العالم لما لها من آثار خطيرة على صحة المواطنين، وعلى الاقتصاد القومي للدول، وهناك عقوبات تصل إلى الإعدام في جرائم جلب أو الاتجار في المخدرات في معظم التشريعات لتلك الدول التي تكافح المخدرات بشتى الطرق.

ولكن هناك فرقا بين عقوبة الاتجار بالمواد المخدرة وبين التعاطي، يوضحها القانوني أيمن محفوظ، مؤكدا أن المتعاطي يكون في نظر القانون هو مريض ويستحق العلاج أما الاتجار بالمخدرات فهي جريمة والمتهم بها هو مجرم آثم مستحق العقاب في كل الأحوال.

ولكن هناك خيطا رفيعا ما بين الاتجار وبين التعاطي فكيف نفرق بينهما، الفرق الجوهري بين المتعاطي وتاجر المواد المخدرة هو الكمية من المخدر التي ضبطت معه، فاذا كانت بسيطة فتعد قرينة على أن هذا المتهم هو متعاطي، أما إذا استعظمت الكمية فإن ذلك دليل على أن المتهم يتاجر بالمخدارات.

وتابع محفوظ: هذا المعيار ليس دقيق في كل الأحوال إنما يخضع تقديره أن المتهم تاجر أو متعاطي من خلال ظروف وأدله الدعوى ويؤكد ذلك ما استقر في عقيدة المحكمة من أن المتهم تاجر أو متعاطي، فالخلاصة أن الكمية ليست هي الفيصل في إثبات الاتجار أو التعاطي ولكن صغر الكمية حتما تؤكد أن المتهم متعاطي في أغلب الأحيان.






وبالطبع تختلف العقوبة، فالاتجار بالمخدرات تبقى نص الماده 34 من قانون الإجراء والمخدرات رقم 182 سنه 1960 من قانون مكافحة المخدرات وتعديلاته، وتصل العقوبة إلى الإعدام أو المؤبد مع الغرامة التي تصل إلى 500,000 جنيه أما التعاطي فإن العقوبه المقررة هي الحبس لمده سنة وغرامه تصل 10000 جنيه وهناك عقوبة على الحيازة المجردة من أي قصد وتناظر عقوبة التعاطي.

ads
ads