الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أهمها تحديد الوقت.. خطوات ذهبية لفك تعلق طفلك بالشاشات

الأربعاء 16/نوفمبر/2022 - 02:16 م
هير نيوز

يعاني بعض الآباء والأمهات من قضاء أطفالهم أوقات طويلة في استخدام الهواتف ومواقع التواصل الاجتماعي؛ حيث يهمل الطفل دروسه وتلاحظ الأم عدم قدرة الطفل على التركيز بسبب الاستخدام السيئ للتكنولوجيا..


إليكِ الحل الأمثل لحماية طفلك من سوء استخدام التكنولوجيا.



كوني قدوة لأطفالك




 

تعد من أهم النصائح للمساعدة في الحد من إدمان الأطفال للشاشات تصميم نوع السلوك الذي تريد منهم أن يحاكوه، إذا كنتِ تستخدمين هاتفك باستمرار ، فإن الأطفال سيفعلون الشيء نفسه.


تأكدي من الحد من استخدامك لوقت الشاشة وقضاء وقت أقل في مشاهدة البرامج التلفزيونية بنهمن إذا كنت تريد أن تكون مثالًا جيدًا لأطفالك، جاء ذلك وفقًا لما ذكرة موقع "تشانج هيلث".

 


اقرأ أيضًا..

أستاذة تربية للآباء: «خلوا بالكم ولادكم بيراقبوا تصرفاتكم»



إدارة استخدام طفلك للشاشات





لا ينبغي السماح للأطفال بالذهاب إلى الكمبيوتر أو مشاهدة التليفزيون متى أرادوا ذلك، وللمدة التي يريدونها دون مراقبة الوالدين، فمن الضروري وضع قيود على وقت تعرض أطفالك للشاشة، وذلك عندما يتعلق الأمر بحد إدمانهم للشاشات، ومن المرجح أن يتبع الأطفال القواعد إذا كانوا يعرفون ما هو متوقع منهم.


يمكنك وضع سياسة وسائل الإعلام العائلية، حددي أوقاتًا لاستخدام الشاشات حتى تتمكني من التأكد من أن استخدام الشاشة يتم باعتدال، ولا تدعي أطفالك يسيئون استخدام الحرية الممنوحة لهم للوصول إلى محتوى غير لائق عبر الإنترنت أو ممارسة الألعاب.


ضعي قيودًا على المحتوى الذي يمكنهم الوصول إليه، من خلال تعيين الضوابط الأبوية وإعدادات الخصوصية للتأكد من عدم تعرض الأطفال لمحتوى غير لائق أو مواد عنيفة.



راقبي مقدار الوقت الذي يقضيه طفلك على الأجهزة الإلكترونية


كم من الوقت يقضيه طفلك عادة في استخدام الأجهزة الإلكترونية كل يوم؟ ماذا تتكون عادة أنشطة طفلك على الإنترنت؟ هل يقضي معظم الوقت أمام الشاشة في دروس عبر الإنترنت فقط؟ أم أن طفلك يميل إلى قضاء ساعات في ممارسة الألعاب أكثر من التعلم عبر الإنترنت؟



ads