السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أنواع مرض السكري عند الأطفال

الإثنين 14/نوفمبر/2022 - 03:50 م
هير نيوز

تعرف كل أم أن الأطفال الرضع والصغار ينامون ويشربون كثيرًا، ولكن يمكن أن تفاجأ الأم بأن طفلها أصبح أكثر نعاسًا أو عطشًا على غير المعتاد، وتتساءل ما أسباب ذلك؟ فقد تكون أعراض مرض السكري من النوع الأول، وهذا ما ستوضحه السطور القادمة.

 


مرض السكري عند الأطفال الصغار


 

 


كشف موقع "ويب ميد" أن مرض السكري نادر الحدوث عند الأطفال دون سن الخامسة، ولكن إذا أصيب الأطفال الصغار بالسكري فهو خطير للغاية.



ما مرض السكري؟



يعتبر مرض السكري من الحالات التي قد تهدد الحياة وتؤدي إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز (السكر) في الدم، يتم التحكم في الجلوكوز عن طريق هرمون الأنسولين الذي ينتجه البنكرياس؛ حيث  يتطور مرض السكري عندما لا يعمل البنكرياس بشكل صحيح، أو عندما لا يستخدم الجسم الأنسولين بشكل صحيح.




اقرأ أيضًا..

فيروس «RSV» يصيب 73% من الأطفال ويتصدر تريند جوجل



أنواع مرض السكري


هناك أنواع مختلفة من مرض السكري. 




السكري من النوع الأول


يعتبر الأكثر شيوعًا عند الأطفال هو داء السكري من النوع 1 ، ويسمى أيضًا سكري الأحداث، ويعتبر أحد أمراض المناعة الذاتية حيث يقوم جهاز المناعة في الجسم بتدمير الخلايا في البنكرياس التي تنتج الأنسولين. 



يجب أن تعلم الأم أنه يعتبر داء السكري من النوع الأول لدى الأطفال هو حالة تستمر مدى الحياة ويجب إدارتها بحقن الأنسولين المنتظمة.



السكري من النوع الثاني






ويوجد نوع آخر هو مرض السكري من النوع الثاني، والذي أثبتت الدراسات العلمية، أنه يعد مرض السكري من النوع 2 أكثر شيوعًا لدى الأشخاص فوق سن 40،  ويتطور عندما يتوقف الجسم عن استخدام الأنسولين بشكل صحيح.



كما أوضحت تلك الدراسات، أنه  أصبح داء السكري من النوع 2 أكثر شيوعًا لدى البالغين الأصغر سنًا، ولكنه نادر جدًا في أن يحدث عند الأطفال الصغار.





ads