الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لا تقلقي.. 3 علامات تكشف مرور طفلك بمرحلة التسنين

الجمعة 11/نوفمبر/2022 - 09:43 م
هير نيوز

تشكو الأم أحيانا من أن طفلها أصبح لا يطاق وخاصة في المساء، فهناك صراخ متواصل، ومزاجه متعكر، مع عدم القدره على مواصلة النوم أكثر من نصف ساعة، وقلق مستمر، ليفاجأوا أنه في مرحلة التسنين.

ويعتبر التسنين من أصعب المشكلات التي تمر على الطفل وعلى الوالدين، خاصة الأم حديثة العهد بالأطفال، ما يجعلها في حالة من القلق المستمر، والخوف على طفلها.

وتكشف السطور التالية متى يبدأ تسنين الطفل وعلامات حدوثه..

كشفت نانسي عبد العزيز سليمان أن مرحلة التسنين شاقة جدًا، وتختلف من طفل إلى آخر، فهناك طفل يمر فيها بهدوء شديد، وتفاجأ الأم وهي تطعمه بالملعقة بالسنة الصغيرة، وهناك على النقيض طفل آخر يسنن بكل جوارحه فيأتي بكل سنة صغيرة بعد زوابع وأعاصير وتشعر الأم والجدة والجميع بميلاد كل لؤلؤه صغيرة.



وأكدت سليمان في كتابها "عالج طفلك قبل أن يصل الطبيب" أنه يبدأ التسنين عاده مع بداية الشهر السادس أو السابع.


مضغ أي شيء

 

ويسعى الطفل الصغير لمضغ أي شيء يقع تحت يده مع شلال متدفق ومستمر من فمه، فلعابه يسيل حتى يغرق ملابسه. 


أشهر القلق


وينزل هذا الشلال في بدء أشهر القلق وتقلبات المزاج وسبب هذا اللعاب الزائد هو تورم اللثة الذي يدعو الغدد اللعابية لزيادة الإفراز، وتورم اللثة يحدث عند بداية إخراج الأسنان الصغيرة منها، فتكون حساسة جدا للمس، ولنتذكر معا إحساس ألم الأسنان عند الكبار والذي يجعلنا نضطرب ونشعر بالألم، فما بال الصغير الذي لا حول له ولا قوة.
 

البكاء المستمر




لا يستطيع الطفل التعبير إلا بالبكاء المستمر والمزاج المعكر الذي قد يبدو لنا بلا سبب ولكن السبب موجود، ويستمر التسنين حوالي عام ونصف أو عامين.

ads