الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سنة أولى رضاعة.. كيف تعرفين أن طفلك يحصل على ما يكفيه من الحليب؟

الخميس 27/أكتوبر/2022 - 04:32 م
هير نيوز

العام الأول لكل أم جديدة يكون الأصعب في التعامل مع الطفل الرضيع، حيث تكون الأم بحاجة لتعلم طريقة التعامل مع الطفل، وتعتبر الرضاعة الطبيعية من أكبر الصعوبات التي تواجه كل أم جديدة.

وتعتبر عدم معرفة هل حليب الأم كاف ومشبع للطفل أما لا هي مشكلة كل أم جديدة، ولكن هناك عدة علامات يمكن أن تدل على أن الطفل يتغذى بشكل سليم ويحصل على ما يكفيه من الحليب.





إليك أهم العلامات التي تدل على شبع طفلك واكتفائه من الحليب: 


- وزن الطفل وطوله


يجب المتابعة الدورية للطفل الرضيع كل شهر وقياس الوزن والطول حتى يمكنك التأكد أنه ينمو بشكل جيد، واطلبي من الطبيب أن يفحص وزن طفلك بعد يومين من مغادرة المستشفى، ومرة أخرى في الأسبوع الأول حتى يبدأ باكتساب الوزن. 

كما يجب أن يرى الطبيب طفلك خلال السنة الأولى من أجل التطعيم والفحوصات الروتينية ومتابعة النمو.


- لون البراز


في الأسبوع الأول من ولادة الطفل يمكنك اكتشاف هل الطفل يشبع أم لا، وذلك من خلال لون برازه، حيث إنه في تلك الفترة يكون لون براز الطفل داكن يميل إلى الأسود، ولكن بعد مرور 3 أيام إذا كان الطفل يحصل على ما يكفيه من الحليب تتغير حركة الأمعاء ويصبح البراز أخف وذا لون يميل إلى الأخضر.

وبحلول اليوم الرابع والخامس، تصبح حركات الأمعاء أكثر بسبب تزويدك حليب الثدي له، ويكون لون البراز مائل للأصفر.


اقرأ أيضًا..




- عدد مرات التبرز 


في أول أيام ولادة الطفل ينبغي أن يتبرز الطفل الرضيع على الأقل مرتين يومياً، ويعني ذلك أنه يشبع ويحصل على ما يكفيه من الحليب، كما أن العديد من الأطفال الذين يتغذون بواسطة الرضاعة الطبيعية يتبرزون مع كل وجبة تغذية.

وبعد مرور أول أربعة أسابيع للطفل قد يتغير ذلك لمرة واحدة كل يوم، ولكن إذا كان الطفل يحصل على 6 إلى 8 حفاضات مبللة وثقيلة كل 24 ساعة، يعني ذلك أيضا أنه يشبع ويتغذى بشكل سليم.

ads
ads