الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سنة أولى حمل.. أطعمة تصيب الجنين بالتشوهات احذري منها

الأربعاء 26/أكتوبر/2022 - 10:21 ص
هير نيوز

تشعر كل أم جديدة بالقلق خلال فترة الحمل، خوفًا على صحة الجنين وسلامته، حيث تتمنى أن يكون بصحة جيدة ولكنها لا تعلم كيفية التعامل مع الحمل بشكل صحيح لانعدام الخبرة.



ولكن هناك بعض العادات والأطعمة التي لا يجب أن تقترب منها المرأة الحامل حتى تحافظ على صحة الجنين وتحميه من الإصابة بالتشوهات.






- السمك الذي يحتوي على زئبق


يحذر الأطباء المرأة الحامل من تناول الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، حيث يمكن أن يصيب الجنين بالتشوهات الخلقية، ويصل الزئبق إلى السمك من خلال المياه التي تلوثت به من مخلفات المصانع وغيرها.


اقرأ أيضًا..


وأشار موقع "health line " البريطاني، إلى أن السمك الملوث بالزئبق يؤثر على الجنين، حيث يسبب تسمم للجهاز العصبي والمناعي والكلى ومن الأسماك الأكثر تلوثا بالزئبق هي سمكة التونة والقرش وسمكة أبو سيف والماكريل.



- الطعام غير المطهي


تناول اللحوم أو السمك أو الطعام غير المطهو جيدًا، يمثل خطرًا كبيرًا للجنين، لذلك يجب أيضًا تجنبها خلال الحمل حيث ترفع احتمالية التعرض للعدوى بسبب أنواع مختلفة من البكتيريا التي تؤثر على الجنين بالسلب.

ويمكن أن يسبب تناول الطعام غير المطهو جيدًا، ولادة جنين ميت أو مصاب بالعمى أو الأمراض العصبية الحادة بما فيها التخلف العقلي والصرع.


- البيض النيء


يعتبر البيض النيء أيضاً من الأطعمة المحظورة خلال الحمل والتي تسبب ضررا على الجنين، لأنها تحتوي على بكتيريا السالمونيلا، وتظهر أعراض الإصابة بها على الأم في شكل غثيان وقيء وارتفاع درجة الحرارة وآلام البطن.

وتمثل تلك الأعراض خطرًا على الجنين، حيث إن الجفاف الذي تتعرض له الأم نتيجة للقيء وارتفاع درجة الحرارة يسبب تأخر نمو الجنين بالإضافة إلى الولادة المبكرة ونقصان الوزن.



ads