الإثنين 01 يوليه 2024 الموافق 25 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذري الدعاء على أبنائك عند الغضب.. قد يقع في وقت استجابة

الأحد 23/أكتوبر/2022 - 05:46 م
حكم دعاء الأمهات
حكم دعاء الأمهات على ابنائهن

بعض الأمهات عند غضبهن من أبنائهن لايجدن حيلة لتفريغ هذا الغضب سوى الدعاء عليهم، رغم أن هناك شواهد كثيرة وقصص توضح للأم أن الدعاء على الأبناء له أثر سيء في حياتهم.. فكم شاهدنا وسمعنا عن قصص لأمهات كن يدعين على أبنائهن، وقد حدث ما كانوا يدعون به عليهم.




وحتى تتضح الرؤية أكثر للامهات، فقد لجأنا إلى دار الإفتاء، لمعرفة الحكم الشرعي في دعاء الأمهات على الأبناء وهل هذا الدعاء يقبل؟


رأي الشرع

قال الدكتور الدكتور خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية،: إنه ينبغي ألا  تتحكم بنا العصبية والغضب في الكلام مع أولادنا، ولابد من ضبط أنفسنا في التعامل مع أبنائنا خاصة في التربية.


وأكد أمين الفتوى على ضرورة البعد تمامًا عن الدعاء على الأبناء في وقت الغضب، ولكن ندعي لهم بدلاً من الدعاء عليهم، فلتدعوا لهم بصلاح الحال والهداية.




وشدد أمين الإفتاء على أنه يجب البعد عن الدعاء عليهم، لأن الله سبحانه وتعالى جعل بعض الساعات ساعات استجابة، وإذا استجاب الله دعوة الأم على ابنها، ستكون أول من يتضرر إذا أصابه مكروه.


وشدد عمران على ضرورة أن يكون الإنسان مسيطرًا على لسانه وكلماته في لحظات الغضب، وعلى الأبناء طاعة آبائهم وأمهاتهم"، فالغضب ثمرة من الشيطان يضعها في قلب الإنسان ولذلك علمنا رسولنا الكريم عدد من الإجراءات للتعامل مع وقت الغضب منها، الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم وتغيير الوضع الجسماني والذهاب للوضوء وذكر الله بشكل دائم.


..اقرأ أيضًا

علميها لأبنائك.. آداب الطعام وحكم التسمية عند الأكل والشرب


ads