الأربعاء 03 يوليه 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

علميها لأبنائك.. آداب الطعام وحكم التسمية عند الأكل والشرب

الأحد 23/أكتوبر/2022 - 04:02 م
تعليم ابنائك اداب
تعليم ابنائك اداب الطعام والتسمية قبل الاكل

تغفل بعض الأمهات عن تعليم أبنائهن آداب الطعام، وفي بعض الأحيان قد تنسى الأم تعليم الأبناء التسمية ليذكروها عند الأكل والشرب خارج البيت، فعند التسمية على الأكل أو الشراب تطرح البركة في الطعام والشراب، وتطرح البركة في أجساد أبنائنا، وقد تكون الأم حريصة على تعليم أبنائها التسمية، ولكن قد تنسى ذكرها فكيف تتصرف؟





حكم التسمية


أكدت دار الإفتاء المصرية، في إجابتها على السؤال، بأن البركة تكون بذكر الله تعالى عند كل عمل، حتى في الطعام والشراب، فكل عمل يبدأ بدون ذكر الله تعالى يكون أبتر أي مقطوع.

وأشارت الدار إلى أن التسمية عند البَدْءِ في الأكل سنَّة؛ لحديث عُمَرَ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ رضي الله عنهما قَالَ: أَكَلْتُ مَعَ النَّبِيِّ صلَّى الله عليه وآله وسلم، فَجَالَتْ يَدِي فِي الْقَصْعَةِ، فَقَالَ: «سَمِّ اللهَ، وَكُلْ بِيَمِينِك، وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ».



اقرأ أيضًا..

"صبغة الخنفساء".. الإفتاء توضح حكم تناول الأطعمة التي تحتوي على مادة E120






وبينت الإفتاء، على أنه يجب على الأمهات تعليمها لأبنائها لتحصل البركة في الطعام والشراب، فمن نسيها في أوله فإنَّه يسمِّي متى ذكرها، ويقول: "بسم الله أوَّلَه وآخرَه".


واستدلت الدار في رأيها بحديث السيدة عَائِشَةَ أم المؤمنين رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: «إذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَذْكُرِ اسْمَ اللهِ، فَإِنْ نَسِيَ أَنْ يَذْكُرَ اسْمَ اللهِ فِي أَوَّلِهِ، فَلْيَقُلْ: بِاسْمِ اللهِ أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ».


ads