السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استشاري نفسي لـ«هير نيوز»: التوقعات الإيجابية سبب الخلافات الأسرية في يوم الجمعة

الجمعة 21/أكتوبر/2022 - 11:24 م
الخلافات العائلية
الخلافات العائلية

من المعروف عن يوم الجمعة، أنه للعبادة والتقرب إلى الله وباعتبارة إجازة رسمية فهذه فرصة جيدة للاجتماعات العائلية أو التنزه خارج المنزل وغيرها من الأشياء المريحة للنفس بعد أسبوع من العمل الشاق، ولكنه يعد يومًا للخلافات الأسرية عند بعض العائلات.




لماذا الجمعة هو يوم الخلافات؟

 

قالت الدكتورة إيمان الريس استشاري الطب النفسي، إن يوم الجمعة يأتي بعد إرهاق وتعب أسبوع كامل لمعظم أفراد الأسرة لذا فهو يوم تكثر فيه الخلافات الأسرية عند البعض وذلك نتيجة الضغط النفسي والعصبي.




أسباب الخلافات


وأضافت إيمان الريس في تصريحات خاصة لـ«هير نيوز» إن السبب الرئيسي للخلافات هو التوقعات والتخيلات الإيجابية المحفورة في أذهان أفراد الأسرة  لما سوف يحدث في يوم الجمعة وعند ذلك تنشأ الخلافات عندما يحدث عكس التوقعات سواء من قبل الزوج أو الزوجة أو حتى الأولاد.


وقالت إن الزوج يرسم في مخيلته أنه سوف يستيقظ من نومه ويجد كل شيء على ما يرام ويجد المنزل منظم ومرتب وكل ما يريده موجود ويبدأ الخلاف عندما يجد النتيجة خلاف ذلك مما يخلق التوتر والضغط النفسي بالمنزل.


 


وأَضافت الريس أن من أسباب المشاكل أيضًا العصبية المفرطة نتيجة الضغط النفسي الذي حدث للجميع خلال أسبوع مثل العصبية على أبسط الأشياء الغير متوقعة وعدم التغاضي عن أخطاء الآخرين وأن كل طرف ينتظر من الآخر أن يفتعل خطأً لكي يخلق مشكلة موضحة أن معظم الأولاد فكرتهم عن يوم الجمعة سيئة للغاية وهي سبب وقوع الخلافات الكثيرة.

 

 


دور الوالدين في تجنب الخلافات


وأبرزت دور الأم والأب في يوم الجمعة باعتباره يوم عائلي فيجب عليهما الاتفاق على ما سوف تقوم به الأسرة  في هذا اليوم سواء القيام بالزيارات العائلية أو الخروج إلى مكان للتنزه , موضحة أنه  من الضروري في هذه الحالة الترتيب المسبق لأعمال اليوم.


وأوضحت أن سبب هذه  المشاكل هو عدم الترتيب المسبق ونتيجة لذلك تتم الأشياء بشكل سريع  مما يخلق مشاكل ومن الضروري أن جدول يوم  الجمعة لا يتكرر في كل أسبوع لأن التغيير هام  للحد من الخلافات.


 


ونصحت أنه يجب الإبتعاد عن الاقتناع بأن يوم الجمعة هو يوم الخلافات فعلى أفراد الأسرة تحدي أنفسهم وإبعاد هذه الفكرة وأن تتجنب الأم وقوع الخلافات, وعليها أن تقوم بتحديد أسباب المشاكل  على ورقة وتدرس الموضوع جيدا ومن ثم تحاول قدر الإمكان الإبتعاد عن الأسباب المحدثة للخلافات وتحاول أن تهدأ الأجواء المنزلية لكي يمر اليوم بسلام وبسعادة لجميع الأطراف .

 

..اقرأ أيضًا

لمدة 24 ساعة فقط.. شروق علاء الدين تتولى منصب رئيس «القومي للمرأة»


ads