الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وزير التعليم العالي يرأس الاجتماع الـ25 للجنة برنامج المبادرة المصرية اليابانية

الثلاثاء 18/أكتوبر/2022 - 07:36 م
هير نيوز

ترأس د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الاجتماع الـ25 للجنة التنفيذية لبرنامج المبادرة المصرية اليابانية للتعليم وذلك لتعزيز سبل التعاون.

التجربة اليابانية في مجال التعليم

أكد الوزير على حرص مصر للاستفادة من التجربة اليابانية فى مجال التعليم العالي والتدريب، لافتاً إلى نجاح التعاون مع اليابان فى العديد من المشروعات والبرامج، ومنها: برنامج المبادرة المصرية اليابانية للتعليم، مضيفاً أهمية التعاون فى العديد من المبادرات والبرامج الجديدة؛ بهدف الاستفادة من الخبرة اليابانية فى مجال التعليم والتدريب. 



الجامعة المصرية اليابانية

ومن جانبه، أشاد السفير اليابانى بالشراكة مع مصر وخاصة فى برنامج المبادرة المصرية اليابانية للتعليم، مستعرضاً تجربة الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا (E.Just)، والتى تعد نموذجاً مثمراً للتعاون بين مصر واليابان فى مجال التعليم العالى والعلوم والتكنولوجيا، مؤكدًا حرص بلاده على دعم المزيد من أوجه التعاون مع مصر فى شتى المجالات والأنشطة، وخاصة التعليم العالى والتدريب والمنح الدراسية.   
 
وخلال الاجتماع، ناقش الجانبان مقترح إنشاء برنامج جديد للتدريب ضمن المبادرة، يستهدف تدريب 325 متدرباً من شباب الباحثين بالجامعات المصرية فى المجالات ذات الأولوية لأهداف التنمية المستدامة بالدولة، ومنها: الزراعة، المياه، الطاقة، وغيرها.  
 
تطوير مجال التعليم

كما ناقش الجانبان الاستعانة بخبير ياباني لتطوير مجال التعليم التكنولوجى وذلك فى إطار برنامج المبادرة؛ للاستفادة من الخبرة اليابانية فى مجال التعليم التكنولوجي، وتعزيز التعاون مع الجامعات التكنولوجية فى مصر. 

مشروع تنمية الكوادر البشرية

وخلال الاجتماع، استعرض د.هيثم حمزة رئيس الإدارة المركزية للبعثات والتمثيل الثقافي تقريراً حول ما تم إنجازه فى مشروع تنمية الكوادر البشرية (HRDP) أحد مشروعات المبادرة المصرية اليابانية للتعليم (EJEP) خلال الفترة من يونيو 2019 حتى أكتوبر 2022، وذلك على النحو التالى:

أولاً : برامج التعليم العالى: وتشمل ثلاثة نداءات تهدف إلى إيفاد بعثات لدراسة الماجستير والدكتوراه، وبعثات الإشراف المشترك والمهمات العلمية، وتم من خلال البرنامج إيفاد 86 بعثة دكتوراه ، 4 بعثات للماجستير، 57 للإشراف المشترك لمدة عام، و150 للمهمات العلمية لمدة 6 أشهر، وتدريب 78 متدربًا لمدة شهر، 49 متدربًا ببرنامج طلاب المرحلة الجامعية لمدة تتراوح ما بين فصل وعام دراسي.
 ‏
بالإضافة إلى برامج التدريب خلال الفترة من 2019-2022: والتى تهدف إلى تدريب عدد 800 مبعوث، وقد تم الانتهاء من تدريب 210 مبعوث، موزعة على النحو التالى: 

وتشمل برنامج إدارة التمريض: تم الانتهاء من تدريب 21 متدرباً من وزارة الصحة والسكان، والمستشفيات الجامعية

كما تشمل برنامج إدارة المستشفيات: تم الانتهاء من تدريب 7 متدربين من المستشفيات الجامعية.

بالإضافة إلى برنامج تدريب المُسعفين: بهيئة الإسعاف المصرية بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان؛ لرفع كفاءة المُسعفين المصريين وتدريبهم على أفضل الممارسات في الإسعاف الطائر وإسعاف الحوادث على الطريق، وتم إيفاد عدد 30 مسعفًا، وجاري إيفاد بعثة لعدد 10 من المُسعفين والمتخصصين في طب الطوارئ خلال الأسبوع الجارى. 



ثالثاً: برامج تدريبية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، والتى تهدف إلى تدريب عدد 680 من المدرسين والمديرين على نظام التعليم الياباني Tokkatsu، وقد تم الانتهاء من إيفاد 4 بعثات لجامعة فوكوي اليابانية، وجاري التحضير لإرسال البعثة الخامسة في نوفمبر 2022.

اقرأ أيضًا..

ads
ads