الإثنين 05 ديسمبر 2022 الموافق 11 جمادى الأولى 1444
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

نصائح رضوى الحماقي للأم العاملة لعلاقة جيدة مع الأبناء وقت الدراسة

الأحد 25/سبتمبر/2022 - 01:02 م
 رضوى الحماقي
رضوى الحماقي

قالت رضوى الحماقي، مؤلفة كتاب "ماما في الشغل- دورة حياة المرأة العاملة": إن المرأة العاملة دائماً تواجه تحديات كثيرة متعلقة بالعمل والأسرة في ظل عدم وجود كورسات تؤهل المرأة للأمومة وتساعدها على تحقيق التوازن، ومن هنا جاء كتابها، الذي يهدف إلى أخذ لمحات من حياة الأمهات وتناولها بطريقة كوميدية.



• معادلة صعبة تواجه الأمهات


وأضافت «الحماقي» في برنامج "جروب الماميز" المذاع عبر قناة "مدرستنا"، أن هناك معادلة صعبة تواجه كثير من الأمهات، وهي أربي أبناء سعداء أم مثاليين، وهنا التوازن مطلوب، فلابد من تربية طفل يتحمل المسئولية وفي الوقت نفسه سعيد، لافتة إلى أنه يجب على الأم أن تتعامل مع المشاكل بإيجابية ولا تعيش دور الضحية، وأن تقرأ وتطزر من نفسها بشكل مستمر.


وقدمت رضوى نصيحة للأم التي تنسى باستمرار، بأن تتعلم مهارة التخطيط وألا تترك نفسها للمفاجآت، ويكون معها بشكل مستمر ورقة وقلم وون أولوياتها، وبالطبع هذا يساعد الأبناء تعلم هذه المهارة منذ الصغر.





اقرأ أيضًا..

وعن كيفية التعامل مع جروبات الماميز المختلفة، أوضحت أنه يجب أن تتقبل الأم الاختلاف، فكل أم تختلف عن الأخرى، وليس ضرورياً الرد على كل مداخلة؛ لأن الهدف من هذه الجروبات هو تقديم الدعم والمساعدة والتعلم من تجارب الآخرين.


• أفكار للأم للحافظ على علاقتها بأبنائها


وقدمت رضوى أفكارًا للأم العاملة وغير العاملة حتى تحافظ على علاقتها بأبنائها خلال الدراسة، مشيرة إلى ضرورة وجود أدوات عند تعليم الأطفال بعض المهارات لضمان الاستمرارية، وأن يكون لديهم روتين لبناء مهارة إيجابية في حياتهم والتخلص من الصفات السلبية، كأن تكتب الأم المسؤوليات اليومية للأبناء أو ترسمها وفي كل مرة يفعلوا مهارة يقوموا بعمل علامة صح بأنفسهم، وهذا يساعد الأم على رؤية مدي التزام الأبناء بالمهارة وتشعر الأطفال أيضاً بالإنجاز.





• رسالة أسبوعية


وأضافت أنه يمكن للأم كتابة رسالة أسبوعية للأبناء؛ لأن التواصل الإيجابي مهم للغاية، وهناك أيضاً فكرة الكروت التي تتضمن رسائل إيجابية يمكن للأم أن تضعها في اللانش بوكس ليراها الطفل في المدرسة ويشعر بالإيجاب، من السهل كذلك تعليمهم مهارة تعليم الوقت من خلال أجندة يكتبوا فيها كل المهام المطلوبة، وعلى الأم أيضاً أن تكتب المهام المطلوبة منها وتضعها على باب الثلاجة حتى تكون مثل أعلى للأبناء.





يذكر أن برنامج "جروب الماميز" هو أول برنامج "توك شو" يومي يخاطب الأمهات وأولياء أمور الطلاب في المراحل الدراسية الابتدائية والاعدادية، ويذاع يومياً من السبت للأربعاء على قنوات مدرستنا 1 ومدرستنا 2 في تمام الساعة 8 مساءً، وتقدمه الإعلامية ياسمين نور الدين.