الإثنين 05 ديسمبر 2022 الموافق 11 جمادى الأولى 1444
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

هل شرب الماء أثناء الطعام مضر؟.. سؤال مطروح وإجابات متعددة

الخميس 22/سبتمبر/2022 - 08:42 م
هير نيوز

لطالما كانت النصيحة الأبوية الدائمة أنه من غير الصحيح شرب الماء أثناء تناول الطعام، ويكون السبب دائما بأن هذا الماء يخفف من تركيز حمض المعدة ما يصعب من عملية الهضم.

فإلى أي مدى صحة هذا الكلام؟

قال رئيس الهيئة الاتحادية لأطباء التغذية الألمان، جوناس جورج فيشسلر: "فعلا هناك قدر من الحقيقة في ذلك، فإذا شربت الكثير من الماء أثناء الوجبة.. قد يخفف ذلك من أحماض المعدة ولكن هذا لا يعني عدم شرب الماء نهائيا أثناء تناول الطعام".

وأضاف أن الجسم ينتج حوالي 4 لترات من أحماض المعدة يوميا، حيث تقوم بتكسير الطعام إلى مركبات فردية حتى تخضع لمزيد من المعالجة، وكذلك تعمل على قتل البكتيريا التي تدخل المعدة مع الطعام.

لا يوجد ضرر 

وصرحت خبيرة التغذية ريتا راوش بأنه لا يوجد ضرر من شرب الماء أثناء تناول الطعام حيث أوضحت أن شرب كوب واحد من الماء أثناء الطعام ليس بمضر، فعلى العكس إنه مفيد.

ماذا يفعل الماء بالجسم؟

حسب فيشسلر يعمل الماء على تمدد المعدة، ما يعطى إحساسا بالامتلاء المتوسط والذي يحد من الشهية، ما يقلل من كمية الطعام التي تصل بالشخص لمرحلة الشبع، على الرغم من عدم وجود دليل علمي على أن الماء يساعد في تخفيض الوزن.

أهمية شرب الماء لجسد الإنسان

يفقد جسم الإنسان نحو ٢.٥ لتر يوميا من الماء مما يتطلب تعويض هذا الماء المفقود، لذلك يعد شرب الماء ضروريا حتى يتمكن الجسم من إمداد نفسه بالأكسجين والعناصر المغذية، وحذر رئيس الهيئة الاتحادية لأطباء التغذية الألمان، جوناس جورج فيشسلر من اتضاح هذا عن طريق عدة أعراض تظهر على الشخص كصعوبة التركيز والإعياء والصداع.

اقرأ أيضًا..