الخميس 01 ديسمبر 2022 الموافق 07 جمادى الأولى 1444
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

سلوى الهزاع.. مسيرة مهنية مليئة بالجهد والكفاح تُوجت بالنجاح

الجمعة 16/سبتمبر/2022 - 07:02 م
الدكتورة سلوى الهزاع
الدكتورة سلوى الهزاع


دائمًا ما تؤكد الدكتورة سلوى الهزاع على أن المرأة شريك أساسي وفعال في نهضة البلاد وإحداث التنمية للوطن.


«هير نيوز» دائمًا ما يلقي الضوء على النماذج النسائية الناجحة والمؤثرة في مجتمعاتها، لإبراز هذا النجاح، وتقديم نبذة ولو بسيطة على صاحبة هذا الجهد.



من هي سلوى الهزاع؟


سلوى الهزاع هي رئيس قسم العيون في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالمملكة العربية السعودية.. وتشغل عضوية مجلس أمناء "جامعة الملك عبدالعزيز".






البروفيسورة الدكتورة سلوى بنت عبد الله فهد الهزاع رئيس واستشاري أمراض وجراحة العيون كبير العلماء واستشاري الأمراض الوراثية بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، الأستاذ المحاضر بكلية الطب؛ جامعة الفيصل وجامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.





تعد من الأوائل في الكثير من الأمور بمجال عملها، وجاء تأسيسها لشركة "سدم" السعودية المختصة بتسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي لرفع جودة الحياة، كأحدث إنجازاتها ومساهماتها في مجال الطب وخدمة المجتمع.



اقرأ أيضًا..

من هي نهلة إمام مستشار وزير الثقافة لشئون التراث غير المادي؟





امرأة العام الدولية


تم انتخابها كعضو تنفيذي للمجلس الدولي لطب العیون، فكانت السيدة الأولى والوحيدة من القارات الخمس في هذا المنصب لتُلقب بطبيبة القارات الخمس، وكانت أول طبيبة سعودية تحصد جائزة أفضل بحث علمي من الجمعية السعودية لأمراض العيون عام 1989م، بالإضافة لاختيارها كـ "امرأة العام الدولية" لمركز السيرة الذاتية بكامبريدج في بريطانيا.




 

أشهر امرأة عربية 2006


حصلت على جائزة المرأة العربية المتميزة في مجال الطب وخدمة المجتمع عام 2005 من مركز دراسات المرأة العربية في باريس بفرنسا، واختارتها مجلة "فوربس" العالمية كأحد أقوى النساء العربيات تأثيرا لعام 2005 واختيرت مرة أخرى كـ "أشهر امرأة عربية" لعام 2006.


تزوجت من سعودي، وانتقلت بعدها إلى واشنطن لعمل زوجها في السفارة السعودية، وحازت على زمالة لمدة ثلاث سنوات في مستشفى "جون هوبكنز".






في عام 1997 م عينت رئيسة لقسم العيون في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث ولا تزال رئيسة للقسم حتى هذه اللحظة.


اختيرت امرأة العام الدولية لمركز السير الذاتية بكامبريدج في بريطانيا، وأدرج اسمها في قائمة الشخصيات المميزة في الولايات المتحدة الأمريكية.





قائمة ماركيز الرابعة عشر


كما أدرج اسمها في قائمة "ماركيز الرابعة عشر" لأبرز الشخصيات لعام 1997 م.


 

عينها ملك السعودية لتترأس وفد بلادها لتحسين صورتها في الولايات المتحدة الأمريكية بعد أحداث 11 سبتمبر 2001.


ألفت عدة نشرات طبية كان من أهمها DUANES التي تخصصت بأمراض العيون الوراثية في المملكة العربية السعودية.. وحصلت على البورد السعودي في أمراض العيون والزمالة في الكلية الملكية في بريطانيا.



اقرأ أيضًا..

من الديون والإفلاس للمليارات.. من هي جينا رينهارت أغنى سيدة في أستراليا؟