الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«بعد مسلسل House Of The Dragon» اعرفي مكان «بيت التنين» الحقيقي في العالم

الإثنين 12/سبتمبر/2022 - 12:51 ص
هير نيوز

تأثر الكثير من المتابعين بمسلسل بيت التنين أو the house of dragon والتنانين التي تنفث نار داخل حلقاته ويتفاعلون معها بشكل مبالغ، دون أن يعلموا بوجود تنين حقيقي يسكن جزيرة كومودو الإندونيسية.





تعتبر جزيرة كومودو هي واحدة من 17508 جزيرة تشكل جمهورية إندونيسيا، تتميز الجزيرة بشكل خاص بكونها موطنًا لتنين كومودو ، أكبر سحلية على وجه الأرض ، والتي سميت على اسم الجزيرة.


 

 


تبلغ مساحة جزيرة كومودو 390 كيلومترًا مربعًا ويبلغ عدد سكانها أكثر من ألفي نسمة، وهي جزء من سلسلة جزر ليسر سوندا وتشكل جزءًا من حديقة كومودو الوطنية.


أول ظهور للتنين في التاريخ الحديث




بدأت شهرة الجزيرة مع الاستعمار الهولندي للجزيرة، ومعهم تداولت أول أنباء عن التنين، أفاد البحارة الهولنديون أن المخلوق يصل طوله إلى سبعة أمتار (ثلاثة وعشرون قدمًا) وله جسم كبير وفم يتنفسان النار باستمرار.


 

خطط الملازم شتاين فان هينسبروك ، مسؤول الإدارة الاستعمارية الهولندية في فلوريس ، للقيام برحلة إلى جزيرة كومودو لمواصلة البحث بنفسه، واصطاد عدد من التنانين وأجرى عليها أبحاث في متحف جاوة، تم نشر نتائج البحث في عام 1912.


الوصول إلى الجزيرة



يمكنك الوصول إلى الجزيرة عبر رحلة بحرية، وتبدأ رحلة القارب لمدة يومين وليلة في الساعة 7:30 صباحًا في اليوم الأول وتنتهي في الساعة 6 مساءً في اليوم الثاني.



 

يجب ألا تكلف رحلة القارب أكثر من 800000 روبية إندونيسية باستثناء رسوم دخول الحديقة الوطنية ، لذا تأكد من التفاوض.


تنين كومودو سيد الجزيرة



يأخذ تنين كومودو ، أكبر سحلية حية في العالم ، اسمه من الجزيرة، يسكن جزيرة كومودو وبعض الجزر المحيطة الصغيرة ، وكذلك جزء من غرب فلوريس.





يبلغ طول تنين كومودو حوالي 3 أمتار ويزن أكثر من 70 كجم ، وهو أكبر سحلية وزواحف في العالم، يتم التعرف على التنانين من خلال حجمها الهائل ، ورؤوسها المسطحة ، وأرجلها المنحنية ، وذيلها السميك الطويل ، وألسنتها على شكل شوكة.





يمكن لتنين كومودو الركض والسباحة حتى 20 كم في الساعة ولديها رؤية ممتازة حيث يمكنها رؤية الأشياء من مسافة 300 متر.





لا ينفث تنين كومودو النار، ولكنه من الحيوانات المفترسة الشرسة وهي من آكلات اللحوم ويمكنها أن تأكل 80٪ من وزنها في وجبة واحدة.





يمكن أن يستهلك كومودو فريسة كبيرة جدًا مثل جاموس الماء والغزلان والجيف والخنازير وحتى البشر يمكن أن تصبح وجبات محتملة له.



 

توجد طريقة فريدة لتنين كومودو لقتل فرائسها عن طريق عض فريستها - خاصة عندما تكون جاموس ماء كبير - تحيط بها في مجموعة ثم انتظر بصبر حتى يقتل السم في لعابها ضحيتها ببطء، وبعد ذلك تمزقها تمامًا وتأكل العظام وكل شيء.




عندما تهرب الفريسة ، فعادة ما تموت في غضون 24 ساعة بسبب تسمم الدم الذي يأتي من اللعاب السام والبكتيريا.


الشاطئ الوردي



لا يعتبر تنين كومودو الشيء الوحيد الفريد في الجزيرة حيث يحتوي شاطئ كومودو على شاطئ ذي رمال "وردية" ، وهو واحد من سبعة شواطئ فقط في العالم.


 


يظهر الرمل باللون الزهري لأنه خليط من الرمل الأبيض الممزوج بالرمل الأحمر المتكون من قطع فورامينيفيرا.


 


كما يقدم الشاطئ الوردي بعض مواقع الغوص والغطس الرائعة. المناظر الطبيعية البحرية البكر مزينة بكثافة مع مجموعة كبيرة ومتنوعة من الكائنات الحية.


الحيوانات الأخرى



بصرف النظر عن تنين كومودو الرائع ، تعد حديقة كومودو الوطنية موطنًا للعديد من الكائنات البرية والبحرية الأخرى.




تحتوي الجزيرة على أيل تيمور (الفريسة الرئيسية لكومودو) ، والخيول ، والجاموس المائي ، والخنازير البرية ، وفئران رينكا المستوطنة .



 

يمكن للزوار مشاهدة هذه الحيوانات المثيرة للاهتمام وهي تتجول بحرية في أماكنها الطبيعية في الهواء الطلق.


الحياة البحرية



يقع منتزه كومودو الوطني في قلب مثلث آسيا والمحيط الهادئ المرجاني وهو موطن لواحدة من أغنى البيئات البحرية في العالم، حيث يأتي الغواصون والعلماء والمصورون من جميع أنحاء العالم.




يوجد ما لا يقل عن 100 موقع غوص من الطراز العالمي في محمية كومودو، وتعد الجزيرة وجهة شهيرة للغوص.




تتنوع الحيوانات البحرية بشكل مذهل وتشمل أكثر من 1000 نوع من الأسماك و 70 نوعًا من الإسفنج و 10 أنواع من الدلافين و 6 أنواع من الحيتان وأبقار البحر والسلاحف الخضراء وأنواع مختلفة من أسماك القرش وأسماك شيطان البحر الضخمة وأسماك الراي اللساع.


الغوص



تشتهر المنطقة بتياراتها الشرسة ، ومنحدرات النهر ، والدوامات التي تجلب العناصر الغذائية الغنية من أعماق المحيط الهندي،  يُنصح الزوار بشدة بإشراك مشغلي الغوص ذوي السمعة الطيبة وذوي الخبرة.


الإنسان والتنين



توجد تنانين كومودو المهيبة فقط في العالم داخل منتزه كومودو الوطني وجزيرة فلوريس المحيطة بها ، إلا أن الزوار مدعوون إلى الحفاظ على مسافة وتوخي الحذر، كن دائمًا برفقة حارس واتبع جميع تعليمات الحارس عندما تكون بالقرب من هذه السحالي الخطرة ، على الرغم من أنها قد تبدو سهلة الانقياد.


سكان الجزيرة



يعد سكان الجزيرة هم من نسل مدانين سابقين تم نفيهم إلى الجزيرة واختلطوا مع بوجيس من سولاويزي، وهم مسلمين في المقام الأول ولكن هناك أيضًا طوائف مسيحية وهندوسية.




نظرًا لأن تنانين كومودو لا تزال مأهولة في جزيرة كومودو ، يجب على الزوار توخي الحذر على الشاطئ وفي الماء، ويوصى بشدة بالحضور إلى هنا مصطحبًا مرشدًا أو حارسًا معتمدًا.


 

 

 

اقرأ أيضًا..

بين الماء والنار.. جزيرة الملكة إيزابيلا التي جمعت أندر مخلوقات الأرض


 

ads