الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في ذكرى رحيل عايدة كامل.. تعاونت مع عمالقة الفن وعانت من التجاهل

الأربعاء 07/سبتمبر/2022 - 05:43 م
عايدة كامل
عايدة كامل

تحل علينا اليوم الأربعاء الموافق ٧ سبتمبر، ذكرى رحيل الفنانة عايدة كامل، والتى تعد واحدة من أهم نجمات السينما التي قدمت أعمالًا فنية لا تزال عالقة في أذهاننا حتى الآن.

وفي هذا التقرير نستعرض لكم محطات من حياتها:

نشأتها وزواجها

 



ولدت الفنانة عايدة كامل عام 1931 بالقاهرة وخلال المرحلة المدرسية ظهرت موهبتها التمثيلية في المسرح وحصلت على درجة البكالوريوس في الإذاعة.

بدأت مسيرتها ببرامج الأطفال مثل البرنامج الشهير "بابا شارو" واستمرت لفترة طويلة في تقديم البرامج والمسلسلات الإذاعية ثم بدأت التمثيل مطلع الخمسينات وكانت البداية عام 1947 في فيلم "قبلني يا أبي" مع محمد فوزي.

تزوجت من الفنان الراحل محمود عزمى وأنجبت منه الدكتور هشام عزمي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة.

أبرز أعمالها الفنية

 



قدمت الفنانة عايدة كامل ما يقرب من 130 عملًا فنيًا بين المسرح والتلفزيون والسينما والإذاعة خلال مسيرة مدتها 60 عاما، وتعاونت فيها مع العديد من النجوم الكبار مثل فريد الأطرش، عمر الشريف، محمد فوزي، إسماعيل ياسين، فاتن حمامة، وشادية، وغيرهم.

أشهر أعمالها في السينما "ست الحسن"، "ورد الغرام"، "لحن الخلود"، "نت الهوى"، "رقصة الوادع"، "حدث ذات ليلة"، "موعد مع المجهول"، "إسماعيل ياسين فى الطيران"، "حدث ذات ليلة"، "الأنثى والذئاب" و"اسكندرية ليه".

من أهم مسلسلاتها "هوانم جاردن ستى"، "اللص الذى أحبه"، "القضاء في الإسلام"، "بين القصرين"، "قصر الشوق"، "رفاعة الطهطاوى"، بالإضافة إلى مسرحيات "ليلة من الليالي، حكاية جواز، خطف مراتي".


مرضها ووفاتها




كانت الفنانة الراحلة قد كشفت في آخر أيامها أنها تمر بوعكة صحية صعبة، وتعاني من تجاهل أصدقائها فى الوسط الفنى.

رحلت الفنانة عايدة كامل عن عالمنا فى عام 2020 عن عمر ناهز 89 عامًا، بعد تعرضها لوعكة صحية ونقلت على إثرها إلى أحد المستشفيات لتمكث 3 أسابيع وتلفظ أنفاسها الأخيرة هناك، تاركةً إرث كبير من الفن ورائها.

اقرأ أيضًا..

ads