الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخصائي نفسي يُحذر من منشورات الشباب بـ«فيس بوك» قبل الانتحار: ناقوس خطر

الجمعة 02/سبتمبر/2022 - 11:14 م
هير نيوز

أصبحت حالات الانتحار بين الشباب بسبب الإصابة بالاكتئاب واليأس متكررة في الفترة الأخيرة، حيث يكشف الشخص الذي ينتحر عن ذلك قبل القدوم عليه عن طريق منشور عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، كما جرت العادة مؤخرًا.

وبعد أن تكررت حوادث الانتحار المسبق التحذير عنها عبر فيس بوك"، يحاول رواد مواقع التواصل الاجتماعي دعم أي شخص يجدونه ينشر مثل هذه المنشورات، والتي قد تكون حول أنه يشعر بالوحدة والاكتئاب أو أن الحزن واليأس تمكنا منه وهو على حافة الانتحار.

وكانت آخر تلك الحالات، هي فتاة شابة في عمر العشرينات، تدعى رنا، انتحرت في يوم حفلة تخرجها من الجامعة، وكتبت تشكو على موقع "فيس بوك" من وحدتها وحزنها، ثم قالت إنها على حافة الانتحار في منشور آخر ، ولكن على الرغم من محاولة البعض دعمها إلا أنها قامت بتنفيذ ذلك وانتحرت وفارقت الحياة.



رأي الطب النفسي

وعلق الدكتور، وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، على مثل تلك الحالات من الانتحار واستخدام فيس بوك كوسيلة للتعبير، وقال: «هناك علامات متعددة تدل على أن الشاب سوف يقدم على الانتحار، ومنها إهمال النظافة الشخصية واختلال الساعة البيولوجية والخرس الاختياري وعدم المشاركة في النشاطات الاجتماعية».

وأضاف: «كما تدل أيضا منشورات فيس بوك القاتمة والحزينة للشباب وأيضا التهديد الذي يقوله لأسرته طوال الوقت أنه سوف ينتحر مع التفكير في أدوات الانتحار ووضع صورها على السوشيال ميديا مثل حبل أو غاز أو سكينة أو حريق، على أن هذا الشخص سوف ينتحر قريباً».

وأشار الدكتور وليد هندي، إلى أن كل هذه الأشياء يجب أن تكون ناقوس خطر يدل على أن هذا الشاب مقدم على الانتحار ويجب التدخل لإنقاذه.

اقرأ أيضًا..

ads
ads