الأربعاء 03 يوليه 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما حكم التوسل بالنبي والصحابة في الدعاء إلى الله؟.. الإفتاء ترد

الثلاثاء 16/أغسطس/2022 - 10:38 ص
هير نيوز


ورد سؤال لدار الإفتاء المصرية، يسأل فيه السائل عن حكم التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم وصحابته في دعاء الشخص إلى الله.

وأجابت دار الإفتاء المصرية، بقولها: علماء الأمة من المذاهب الأربعة وغيرها اتفقوا على جواز واستحباب التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم في حياته وبعد انتقاله، والتوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم مستحبٌّ وأحد صيغ الدعاء إلى الله عز وجل المندوب إليها، ولا عبرة بمن شذ عن إجماع العلماء.



التوسل بالنبي والصالحين



وأوضحت الدار، أن من ذلك القول في التوسل بآل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأولياء الله الصالحين؛ فإن جمهور العلماء على أنه مشروعٌ ولا حرمة فيه.

وأوضحت الدار، أن الوسيلة في معناها تعني: القُربة، وقضية حياة المسلم هي أن يتقرب إلى الله ويحصِّل رضاه وثوابه، ومن رحمة الله بنا أن شرع لنا كل العبادات وفتح باب القربة إليه.

وأكدت الإفتاء، أن على المسلم أن يتقرب إلى الله بشتى أنواع القربات التي شرعها الله عز وجل، وعليه فإن القرآن كله يأمرنا بالوسيلة إلى الله؛ أي بالتقرب إليه سبحانه.




اقرأ أيضًا..

واستطردت الدار في ردها، بأن المذاهب الأربعة اتفقت على جواز التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم، بل استحباب ذلك، وعدم التفريق بين حياته وانتقاله الشريف صلى الله عليه وسلم.

ولفتت الدار إلى أنه لم يشذ إلا ابن تيمية حيث فرَّق بين التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم في حياته وبعد انتقاله صلى الله عليه وسلم، ولا عبرة لشذوذه في ذلك.

ads