الأربعاء 03 يوليه 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل أصبحنا في زمن من الحب ما قتل؟.. أخصائية نفسية تجيب

الثلاثاء 16/أغسطس/2022 - 04:01 م
هير نيوز


أصبحنا في عصر انتشر فيه القتل باسم الحب، وأصبحنا نضع مبررات لا أساس لها من الصحة للقاتل ويصب اللوم على الضحية، وهذا ما أكدته الدكتورة هبة الزيني أخصائية نفسية في تصريح خاص لـ "هير نيوز"..


هل من الحب ما قتل؟ 


قالت الدكتورة هبة الزيني: يرجع أصل هذه المقولة إلى قصة الشاب الذي انتحر بسبب قصة حب فاشلة، ثم ترددت على مر السنين بين الأشخاص واختلفت التفسيرات حولها، فهي تعبر عن تعاسة الحب، كما أن مراحل التخطي ليست بسيطة، فمن أكثر الآلام التي تمر على حياتنا هي آلام الانفصال.
 



ما علاقة الحب بالقتل؟


أضافت: "ليس للحب أي علاقه بالموت، أو الوجع، الحب لا يجتمع مع الآلام، يمكن أن نسمي تلك العلاقات التي يوجد بها آلام، حب امتلاك، أو حب تعود، ولا يمكن أن نبرر القتل بالحب، يمكن أن يرتبط القتل بعدم قبول، شعور الرفض مؤلم ولا أحد يتمنى أن يعيشه، لكن بعض الشباب بيرفض فكرة إنه يكون مرفوضًا، أنا مستحيل أكون مرفوضًا، يصور له عقله كل الاحتمالات ماعدا أنه يكون مرفوضًا من علاقة ما، كما يعتقد بعض الشباب أنه إذا دخل علاقة لا يجب على الطرف الآخر أن يعترض على بقاء هذه العلاقة".


اقرأ أيضًا..

 
تابعت: "من الأسباب التي يمكن أن تجعل هذه المشكلة أكبر، هي ردود أفعال الآخرين على هذه الجرائم، بعض الأشخاص تضع مبررات للقاتل لمجرد أنه رجل، أو كان بيحبها مهما كانت المبررات فهي ليس لها قيمة".

وأضافت هبة الزيني: "أنصح الناس أنه لا يمكن أن نلوم الضحية بأي شكل لمجرد أنها ست ولا نضع مبررات للقاتل، يجب أن نرى الأسباب الحقيقية"، متابعة: "القاتل لا يفكر بوعي وهذا ما يساعده على هذه الخطوه بكل سهولة؛ حيث أصبحت كل نصائح الأشخاص على السوشيال ميديا تمنع التعارف وأن التعارف هو سبب هذه الجرائم ، وهذا خطأ".


ads