الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في يوم المرأة ببلادهن.. أبرز 5 لاعبات رياضيات في تاريخ تونس

الأحد 14/أغسطس/2022 - 04:25 م
هير نيوز

عيد المرأة التونسية، هو التاريخ الذي حصلت فيه المرأة بتونس على حقوقها، وكان شاهدًا على إنجازاتها، والتي تعد من أبرزها الإنجازات الرياضية، مسترصد «هير نيوز» أبرز الرياضيات التونسيات..

أنس جابر



تبدأ قائمتنا بالبطلة العالمية أنس جابر والتي حققت ما لم يحققه الرجال والعرب جميعا، في رياضة التنس، ولذلك فمن غير المستغرب أن تصدر هيئة البريد التونسية طابع بريد باسمها في يوم المرأة التونسية.



ونجحت "جابر" كأول بطلة عربية وأفريقية في الوصول إلى نهائي بطولة ويمبلدون المفتوحة للتنس، كما توجت ببطولة مدريد المفتوحة للتنس، وأصبحت أنس جابر المصنفة الخامسة عالمياً على اللعبة.



وكرمها الرئيس التونسي قيس سعيد بوسام الاستحقاق الرياضي من الدرجة الأولى، غير الإستقبال الشعبي المهيب في شارع بورقيبة ومسرح قرطاج الأثري.


حبيبة الغريبي



تعتبر حبيبة الغريبي رقم صعب في الرياضة التونسية لأنها أول تونسية تحصد ميدالية ذهبية أولمبية في أوليمبياد لندن عام ٢٠١٢.



كما توجت الغريبي بطلة للعالم في سباق ٣٠٠٠ متر موانع عام ٢٠١١م، وكانت البداية الحقيقية لحبيبة من نادي الصفاقسي.

إيناس بو بكري



تحل في المرتبة الثانية داخل القائمة البطلة الأوليمبية إيناس بو بكري التي نجحت في دخول التاريخ بعد تسجيلها الميدالية البرونزية في رياضة الشيش في أولمبياد طوكيو.



دأبت بوبكري على حصد الميداليات الذهبية في البطولات المختلفة للشيش، ففي أفريقيا حصدت ١١ ميدالية ذهبية و٢ برونزية و١ فضية, وفي بطولة العالم حصدت أيضا الميدالية البرونزية، وتزوجت من بطل الشيش الفرنسي اروان لو بيشو.

روعة التليلي



توجت روعة التليلي بأربع ميداليات بارلمبية  ذهبية في رياضة الميدالية الذهبية لدفع الجلة (أف 41)، في أربعة دورات بارالمبية هي 2020،  2008 و2012 و2016.



وحققت روعة التليلي رمية قدرها 10.55 مترـ وتتربع على عرش عرش رياضة دفع الجلة في فئتها (أف 41) عالميا لما يقرب من 15 عام.

مروة العمري



نجحت المصارعة مروة العمري في تسجيل اسمها في العاب القوي التونسية بحروف من نور، حيث حصدت الميدالية البرونزية في دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو عام 2016.



ولم تكن الميدالية الأولمبية الإنجاز الوحيد للعمري، فقبل أن تكون أول مصارعة عربية تحقق ميدالية في الأولمبياد، كانت  قد توجت ببطولة العالم للمصارعة في عام ٢٠١٤.

اقرأ أيضًا..

ads