السبت 29 يونيو 2024 الموافق 23 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

جمال وحشمة.. زي العروس السيوية في 7 أيام يبهر العالم

السبت 13/أغسطس/2022 - 01:06 م
هير نيوز

الزي السيوي هو أساس حشمة الفتاة السيوية، فهي ملابس واسعة وطويلة وثقيلة، وهي من طقوس الواحة الخضراء، وتتحدث فاطمة خاطر، المتخصصة في شئون المرأة بسيوة لـ«هير نيوز» عن أجواء الأفراح السيوية والعادات والتقاليد هناك.



الزي السيوي


تقول فاطمة خاطر: كم هو شيق سماع تلك الأجواء من بداية العرس حتى نهايته ومدته 7 أيام متتالية، فتقوم العروسة في اليوم الأول بالتزين باللبس الباهر من كل الألوان.


وتضيف: يليه اليوم الثاني وحتى اليوم السادس من الملابس المطرزة الجذابة، وتقوم العروس بإظهار كل ما هو جديد من الملابس، والذي يكون بين النساء فقط، فالعرس السيوي ليس به اختلاط نهائيا؛ حيث يكون هناك منزل متخصص للحريم، وآخر للرجال.




وفي اليوم السابع تقوم العروسة بارتداء (الناشراح الأبيض) وهو ثوب المطرز المخصص للعرس في اليوم السابع، وتستقبل أهلها الذين يأتون لزيارتها، وترتدي البنطلون المطرز بالحرير(سراويل أن لخواتم)، والطرحة وهي (ترقعت) وهي أيضًا مطرزة بالحرير.



اقرأ أيضًا..

تعرفي على الإطلالات المناسبة للعمل





اليوم الختامي للعرس السيوي


ويكون هذا هو اليوم الختامي للعرس السيوي، ويكون فيه استقبال أهل العروسة وتقديم لهم واجب الضيافة، ويقوم أهل العريس بتقديم قلب النخلة وهو الجمار إلى أم العروس، وهو تقدير لها، وذلك القلب أغلى ما تشتهر به واحة سيوة (اجروظ) ويقومون بتزيين القلب بالشكولاتة والبسكويت والبالونات وغيرها.


وتحدثت فاطمة عن كيفية تخييط الملابس، فتقوم المرأة بشراء القماش بالأسعار المناسبة، بعدها يتم عمل تفاصيل بالزي الذي ترتديه المرأة السيوية، وحتى عند خروج المرأة من المنزل تقوم بلبس الأسود المحتشم المتخصص لذلك.


اقرأ أيضًا..

«التحويطة وعكس الملابس الداخلية».. طقوس غريبة قبل الزواج في سوهاج


ads