الأحد 25 سبتمبر 2022 الموافق 29 صفر 1444
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

اقتصاديون وتجار: «الأوكازيون الصيفي» فرصة لإنعاش سوق الملابس

الأربعاء 10/أغسطس/2022 - 09:34 م
هير نيوز

انطلقت فعاليات موسم الأوكازيون الصيفي، وبدأت المحال في عرض التخفيضات على الملابس وفقا للشروط التي وضعتها وزارة التموين.

وقال محمود الداعور، عضو شعبة الملابس بغرفة القاهرة التجارية، إن الإقبال ضعيف على شراء الملابس حتى الآن رغم بدء فترة الأوكازيون الصيفي، لافتا إلى أن الأوكازيون فرصة لتعويض تراجع المبيعات من الملابس الجاهزة، خاصة أن الأسواق عانت الفترات الماضية من ركود كبير بسبب ارتفاع الأسعار.

وأضاف "الداعور"، في تصريح خاص لـ«هير نيوز»، أن التخفيضات على الملابس هذا العام تتراوح بين 20% وتصل حتى 50% ، مشيرا إلى أن هدوء المبيعات وعدم إقبال المستهلكين على المحلات يرجع إلى ضعف الظروف الاقتصادية لدى المواطنين، ويأمل أن يزيد الإقبال على شراء الملابس خلال الفترة المقبلة من الأوكازيون بما يسهم في تحسن مبيعات المحلات.

ومن جانبها، قالت سماح حسين هيكل عضو مجلس إدارة شعبة الملابس بغرفة القاهرة التجارية إن التخفيضات في أسعار الملابس قد تتعدى نسبة الـ50%، ويتم تحديد نسبة التخفيض بناءً على حجم المخزون لدى المحلات.

وفي تصريحها لـ«هير نيوز» توقعت هيكل، أنه قد يتزايد عدد المحلات المشاركة في الأوكازيون هذا العام لأكثر من 3500 محل وقد يسهم في تنشيط السوق خاصة مع فترة الركود التي يشهدها القطاع.

وقال هلال شكر، أحد تجار الجملة إن سوق الملابس تعاني من الركود بسبب ارتفاع الأسعار وقد تراجعت حالة المبيعات بنسبة 50% عن المعدل الطبيعي.

وأضاف شكر، أن عددا كبيرا من المحال التجارية يسعى إلى التخلص من البضائع المخزونة لديه حتى يتمكن من شراء ملابس الموسم الشتوي، مشيراً إلى أن فترة الاوكازيون تسهم في تحريك السوق بنسبة 20% ما يساعد على تنشيط حالة المبيعات في القطاع.

وكان أحمد كمال المتحدث الرسمي ومعاون وزير التموين ‏والتجارة الداخلية، قد صرح أن مديريات التموين تستقبل أصحاب المحال ‏التجارية لتقديم الأوراق اللازمة للمشاركة فى الأوكازيون الصيفى، ‏وأشار إلى أن الهدف من الأوكازيون هو تنشيط التجارة ‏الداخلية، والتخلص من الركود بالمحال التجارية.

وأكد «كمال» أنه من المتوقع وصول عدد المحال المشاركة فى الأوكازيون الصيفى ‏هذا العام إلى 3500 محل كما حدث فى العام الماضى، مشيرًا إلى ‏أن الأوكازيون لا يقتصر فقط على محال الأحذية والملابس، بل ‏يشارك فيه محال الأدوات المنزلية وغيره من الأنشطة الأخرى ‏شرط التقدم إلى مديرية التموين التابع لها المحل التجارى.

وحسبما ذكر المهندس متى بشاى، رئيس لجنة التموين والتجارة الداخلية بشعبة المستوردين، أن الأوكازيون الصيفى فرصة جيدة لأصحاب المحال والتجار للتخلص من المخزون الراكد طول الفترة الماضية، وكذلك فرصة للمستهلك لشراء السلع بسعر أقل بنسبة تصل إلى 50%.

اقرأ أيضًا..