الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يجوز الجهر بالتهليل والذكر خلف الجنائز؟.. دار الإفتاء تُجيب

الثلاثاء 02/أغسطس/2022 - 10:30 م
هير نيوز

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية من أحد المتابعين يقول: "هل يجوز الجهر بالتهليل والذكر خلف الجنائز؟".


الجواب

أكدت دار الإفتاء أن من صيغ الذكر التهليل؛ وهو قول: "لا إله إلا الله. والتسبيح؛ وهو قول: سبحان الله، أو سبحان الله وبحمده. والتحميد؛ وهو قول: الحمد لله، وغيرها، والجهر هو: رفع الصوت بحيث يسمع نفسه ومن يليه، وليس لأعلاه حَدٌّ.

صيغ الذكر مطلقة من غير تقييد بسرٍّ أو جهر 

ولفتت إلى أنه جاءت صيغ الذكر مطلقة من غير تقييد بسرٍّ أو جهر إلا في المواضع التي يستحب الجهر فيها، والمواضع التي يستحب الإسرار فيها، وورد ما يستحب الصمت عنده، وعدم رفع الصوت بذكر ولا نحوه كما في المشي خلف الجنازة فيما رواه أبو داود من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام قال: «لا تُتبعُ الجَنازةُ بِصَوتٍ وَلَا نَارٍ».
وروى ابن أبي شيبة عن إبراهيم النخعي قال: كان يكره أن يتبع الرجل الجنازة يقول: "اسْتَغْفِرُوا لَهُ، غَفَرَ اللهُ لَكُمْ".
وروى ابن أبي شيبة عن بكير بن عتيق قال: "كنت في جنازة فيها سعيد بن جبير، فقال رجل: اسْتَغْفِرُوا لَهُ، غَفَرَ اللهُ لَكُمْ. قال سعيد بن جبير: "لا غفر الله لك".
قال العلامة ابن نجيم الحنفي في "البحر الرائق شرح كنز الدقائق" (2/ 207، ط. دار الكتاب الإسلامي):" وينبغي لمن تبع جنازة أن يطيل الصمت، ويكره رفع الصوت بالذكر وقراءة القرآن وغيرهما في الجنازة، والكراهة فيها كراهة تحريم في فتاوى العصر وعند مجد الأئمة التركماني. وقال علاء الدين الناصري: ترك الأولى. اهـ. وفي "الظهيرية": فإن أراد أن يذكر الله يذكره في نفسه؛ لقوله تعالى: ﴿ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ المُعْتَدِينَ﴾ [الأعراف: 55]، أي الجاهرين بالدعاء" اهـ.
شددت على أنه وبناءً عليه: فإن الجهر بالذكر خلف الجنازة مكروه، ويستحب الإسرار به، أو الصمت.

اقرأ أيضًا..

ads