السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"من الجلباب إلى القميص" بعيدًا عن البدلة الرسمية.. ملابس الرئيس الراحل جمال عبد الناصر للبساطة عنوان

الأحد 24/يوليه/2022 - 02:01 م
هير نيوز


اعتاد الشعب العربي على صورة الرئيس الراحل عبد الناصر بالبدلة الرسمية، والتي اجتهد على أن تكون صورته في معظم اللقاءات الرسمية سواء داخل أو خارج مصر، ولكن هناك العديد من الأـنواع الأخرى للملابس ظهر بها عبد الناصر.


بالبدلة والقبعة الروسية





يبدأ أرشيف الصور للرئيس الراحل جمال عبد الناصر خارج بدلته الرسمية بتلك الصورة النادرة التي ارتدى فيها البلطو الأسود الروسي والقبعة الصوف الروسية أثناء زيارته لموسكو، والتي فرضت أجواؤها الباردة عليه هذه النوعية من الملابس.



البدلة العسكرية





لم يترك الرئيس عبد الناصر الملابس العسكرية وكانت ثاني أكثر أنواع ملابسه بعد البدلة الرسمية، ولكنها اختلفت اختلافًا كبيرًا في الشكل والنياشين بحسب المناسبة التي قام بارتدائها بها، كما أنها شكلت معظم صوره قبل ثورة يوليو.


الكستور




تعتبر من الصور النادرة التي ظهر فيها الزعيم الراحل جمال عبد الناصر والتي تدل على التواضع والبساطة هي صورته مرتديًا الكستور، وهي بيجاما خفيفة مقلمة كانت تصنع من القطن الناعم المزروع في مصر، وظهرت في العديد من الأفلام المصرية القديمة أـشهرها أم العروسة، وظلت من أهم الملابس المنزلية منذ الخمسينات وحتى جيل الثمانينات.



اقرأ أيضًا..


ملابس الإحرام




كانت صورة الرئيس جمال عبد الناصر في الحج من الصور اللافتة وهو بملابس الإحرام، والذي أداه مرة واحدة ولا يغيب عن ذلك الصراعات السياسية مع المملكة العربية السعودية لفترة طويلة، وأصطحب معه أثناء أداء الفريضة الراحل أنور السادات الذي شغل منصب نائب الرئيس في هذا الوقت.


الجلباب الأبيض




تأتي الصورة الأخرى للرئيس جمال عبد الناصر مرتديًا الجلباب الأبيض، والتي ارتداها الرئيس عبد الناصر في مناسبات عده ومنها مقابلته للرئيس محمد نجيب قبل إجراء عملية جراحية ومقابلته للولي الصالح والعارف بالله أحمد رضوان، وهي لجلباب طويل ذي أكمام ضيقة.


القميص




كما حرص الرئيس عبد الناصر في مناسبانه الخاصة على ارتداء القميص، ولذلك سنجده منشرًا بكثرة في صوره العائلية سواء مع أولاده أو قرينته السيدة تحية كاظم.



ads