الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخصائية تغذية علاجية توضح لـ«هير نيوز» طرق النظام الغذائي الآمن

الجمعة 15/يوليه/2022 - 06:38 م
هير نيوز

تقرر الفتيات الالتزام بنظام غذائي صحي، وعند البدء ولا يستطعن الالتزام، وقد يصاحب الالتزام بشكل خاطئ مشاكل صحية مثل تساقط الشعر، الإمساك، وتتساءل كثير من الفتيات ما هي كمية الطعام التي يجب تناولها في اليوم والتوزيع الصحي لها.



وضحت د. مارتينا بشرى أخصائية التغذية العلاجية كلية الطب جامعة الإسكندرية أن الإنسان يحتاج لتناول الطعام الصحى لضمان حصول الجسم على ما يحتاجه للنمو بشكل سليم والحفاظ على سلامة الجسم والوقاية من الأمراض.

طرق صحية لنظام غذائي آمن


وأوضحت أن سبب عدم التزام الفتيات في النظام الغذائي هو الحرمان المفاجئ لأصناف كثيرة من الأكل الذي يؤدي إلي فشل الالتزام بأي نظام غذائي.

فتعتقد كثير من الفتيات أنه كلما كانت الطريقة قاسية كلما ساهمت في إنقاص المزيد من الوزن، وهذا أمر خاطئ ولا يجب أن تتبعه، لأن تناول قليل من الطعام، وهو ما يعيق عملية حرق الدهون وعدم خسارة الوزن، لذلك يجب توزيع الطعام على 5 وجبات في اليوم لتجنب الوصول لمرحلة الجوع ومحاولة تناول الطعام ضمن وجبات صغيرة منتظمة على الأقلّ كل ٣ ساعات.

وأيضًا شرب كميات كافية من الماء بشكل يوميّ، وتقدّر الكمية المناسبة لمعظم الأفراد بما يُقارب 8 أكواب. وأضافت أنه لا توجد أكلات تعالج السمنة بل تحديد كمية الأكل المناسب لاحتياجات الجسم وتقليل السعرات الحرارية يؤدي ذلك إلى انخفاض الوزن.

نصائح علمية لأنظمة غذائية صحية 



أوضحت "مارتينا" أن هناك العديد من النصائح العملية التي تهتمّ باتباع الأنظمة الغذائية الصحية، ومن أهمّها ما يلى:

-العمل على حصول الفرد على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، والفيتامينات، والمعادن، وذلك عبر التنويع في الفواكه والخضراوت خلال اليوم.

-التركيز على الحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان الخالية او قليلة الدهون و اختيار الأسماك والدواجن والبقوليات قبل اللحوم الحمراء ويفضل أن تكون خالية من الدهون. 

-الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة أو المتحولة لأنها تتسبب في ارتفاع الكوليسترول الضار واستبدالها بالزيوت مثل زيت الزيتون والزيت الحار لأنه يقلل من الكولسترول الضار والتقليل من الملح والأطعمة المعلبة.

-التقليل من كميات السكر المُستهلكة خلال اليوم، وذلك عن طريق تجنّب المشروبات الغازية، وعصائر الفواكه والسكريات المضافة واستبدالها بتناول كمية كافية من الماء.



وأكدت د. مارتينا بشري" يُنصح بتقسيم الوجبات اليومية خلال اليوم ضمن 10-12 ساعة عن طريق وجبات صغيرة منتظمة كل ٣ ساعات إذ يساعد ذلك في تقليل الوزن وحماية الإنسان من الإصابة بالأمراض المختلفة. وأن صحة الإنسان لا تتأثر بتكرار الوجبات الغذائية بقدر ما تتأثر بنوعية الطعام الذي يتم استهلاكه خلال اليوم.

كما أن استهلاك أصناف صحية متعددة من الغذاء والتي تحتوي على الفاكهة، والخضار، والحبوب الكاملة، والبروتينات منزوعة الدسم، وتناول كميات أقل من الملح والدهون والسعرات الحرارية خلال الوجبات الغذائية اليومية يساعد في تحسين صحة الإنسان بشكل عام لذلك يُنصح بتقسيم الصحن إلى أربعة أقسام بحيث يحتوي الربع الأول على البروتينات، والربع الثاني على النشويات، والربعين الآخرين على السلطة والخضروات.

نصائح من أجل تقسيم الوجبات الغذائية 



أضافت "مارتينا" لا يعدّ تقسيم الوجبات الغذائية خلال اليوم بالأمر الصعب، في ما يأتي بعض النصائح المتعلقة بكل وجبة:

-وجبة الإفطار
تساعد وجبة الإفطار في منح الإنسان الطاقة في الصباح الباكر، ويُنصح باستهلاك البروتينات والحبوب الكاملة والألياف ومنتجات الألبان والخضار في وجبة الإفطار.

-وجبة خفيفة بعد الإفطار بساعتين أو٣ ساعات
يمكن تناول وجبة خفيفة في الصباح بين وجبة الإفطار ووجبة الغداء فقط في حالة الجوع والرغبة في تناول الطعام مثل الفاكهة.
وجبة الغذاء. ويفضّل القيام باختيار أصناف الطعام الصحية على وجبة الغداء، كما يُنصح بإضافة السلطة الخضراء إلى وجبة الغداء.

-وجبة خفيفة بعد الغداء بساعتين أو ٣ ساعات
ويمكن تناولها في حالة الشعور بالجوع مثل الفشار.

-وجبة العشاء
احذر قد يقوم العديد من الأشخاص بتناول كميات كبيرة من الطعام على وجبة العشاء خصوصًا في حال عدم استهلاك الطعام بالقدر الكافي طوال اليوم.

اقرأ أيضًا..

الكلمات المفتاحية
ads
ads