الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"الخنفرة والارتجاع" 5 أشياء تحدث لطفلك الرضيع في أول 6 أشهر

الأحد 19/يونيو/2022 - 07:00 م
هير نيوز


تشعر الأمهات الجدد بالقلق عند التعامل مع الطفل الرضيع لأول مرة، فهناك تغيرات كثيرة وأشياء تحدث للطفل يمكن أن تجعل الأم تشعر أنه مريض أو يعاني من مشكلة صحية ولكن في الحقيقة تكون تلك الأشياء طبيعية حسب عمره.

وكشفت الدكتورة آلاء الفقي، عن أبرز أشياء طبيعية تحدث للطفل الرضيع خلال أول 6 أشهر من عمره وتجعل الأمهات يشعرن بالقلق، ومنها: 




أبرز أشياء طبيعية تحدث للطفل الرضيع خلال أول 6 أشهر 


- الخنفزة: قالت طبيبة الأطفال إن الطفل يمكن أن يعاني من الخنفرة من الانف خلال أول 6 أشهر من عمره، ويمكن أن يكون ذلك بسبب ضيق تجويف الأنف، ولكنها طبيعية وغير خطيرة إذا كان الطفل يرضع وينام بشكل طبيعي.

-الارتجاع: من المعروف أن الارتجاع يصيب كل الاطفال الرضع خاصة ممن يحصلن على رضاعة طبيعية، فهو يستمر مع الطفل طوال فترة الرضاعة، ولكن هو طبيعي إذا كان الطفل يزداد في الوزن ولا يشعر بالتعب باستمرار.

- الإسهال: أشارت الدكتورة الاء الفقي، إلى أن الأمهات تشكو من إصابة الرضيع بالاسهال عندما يكون عدد مرات التبرز زيادة، ولكن هذا طبيعي للطفل بعد كل رضعة او بمجرد بدء الرضاعة، ويمكن أن يصل عدد التبرز إلى 8 مرات يومياً ويسمى هذا Gastro-colic reflex بمعنى أن دخول اللبن للمعدة يعمل على تحفيز القولون للتفريغ.


اقرأ أيضًا..

"اللبن بالزنجبيل" طبيب تغذية يكشف عن 18 فائدة للمشروب السحري




تورم الثديين والزغطة 


- تورم الثديين: يعتبر ذلك طبيعيًّا سواء عند الذكور أو الإناث ويكون بسبب هرمونات من الأم، ويتحسن بعد ذلك بشكل طبيعي ولكن دون تدخل من أحد حتى لا يسبب ظهور خراج للطفل.

- الزغطة: أكدت طبية الأطفال أن الزغطة طبيعية لدى معظم الاطفال خاصة خلال أول شهر من عمر الطفل، وأحيانًا تتكرر عندما الطفل يحصل على رضاعة كثيرة فيكون ذلك نتيجة امتلاء المعدة والضغط على الحجاب الحاجز.


ads
ads