الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخصائي سمنة يوضح أنواع عمليات تكميم المعدة وأضراها

الثلاثاء 05/يناير/2021 - 08:12 م
هير نيوز


عمليات التكميم من العمليات التي انتشرت في السنوات القليلة الماضية بشكل كبير، وذلك من أجل التخسيس وخسارة الوزن خاصة إذا كانت سمنة مفرطة لم تستطع الأنظمة الغذائية المتبعة التخلص منها، وعمليات التكميم أيضا تعالج أمراض مختلفة في المعدة تحتاج لحلول جذرية مثل الاستئصال.

الدكتور عماد عبدالله أخصائي السمنة وجراحة المناظير أوضح لـ"هير نيوز" أنواع عمليات تكميم المعدة في السطور التالية:

1-تكميم المعدة الكامل:
يطلق على هذا الإجراء أيضًا اسم إستئصال المعدة الكلي والكامل، ويتم خلاله إزالة المعدة تمامًا من الجسم ويقوم الجراح الخاص بتوصيل المريء مباشرة إلى الأمعاء الدقيقة وعادة ما يربط المريء خلف الجزء الخاص بالمعدة.

2-التكميم شبه الجزئي:
وفيه يقوم الطبيب بإزالة النصف السفلي من المعدة أثناء استئصال المعدة شبه الجزئي، ويمكنه إزالة العقد اللمفاوية القريبة من الجزء المطلوب إزالته.

3- تكميم المعدة الجزئي:
ويتم خلاله إزالة أكثر من نصف المعدة خلال عملية تكميم المعدة أو يقوم الطبيب بقص جانب واحد فقط من المعدة لتحويلها إلى شكل أنبوبي صغير، ويجعل معدة المريض أصغر حجمًا وأطول وغالبًا ما يتم عمل عمليات التكميم الجزئي في حالات علاج السمنة المفرطة.

وعن كيفية تحديد نوع عملية التكميم أوضح الدكتور عماد عبد الله، أن عمليات استئصال المعدة تصلح لعلاج مشاكل المعدة التي لا تساعد العلاجات الأخرى في علاجها، مشيراً إلى أن لكل حالة مرضية ظروف خاصة تتحكم في اختيار النوع المناسب لها كوجود أورام حميدة غير سرطانية وهنا سوف يتم إستخدام عمليات التكميم الجزئية، وذلك بإزالة الجزء المصاب فقط من المعدة، وإزالة العقد اللمفاوية الخاصة به التي يمكن أن تحمل بعض الخلايا السرطانية أيضا لذلك لابد من إزالتها، أما وجود أورام سرطانية خبيثة سوف يتم إستخدام عمليات التكميم الكلية، وذلك من خلال إزالة المعدة بأكملها لتجنب حدوث السرطان الخبيث مرة أخرى.

وتابع": "في حال وجود نزيف أو إلتهاب في المعدة إذا كانت في كل المعدة يتم اللجوء للاستئصال الكامل للمعدة، أما إذا كان النزيف في جزء منها فقط فسوف يتم إزالة هذا الجزء وضم الجزء المتبقي إلى بعضه وتناول الأدوية ".

وبين أنه في حال حدوث ثقوب في جدار المعدة فيفضل إجراء استئصال مكان الثقب فقط ثم معرفة المسبب لهذه الثقوب لافتًا إلى الاستئصال الجزئي للمعدة يساعد في علاج السمنة المزمنة المفرطة.

وقال أخصائي السمنة وجراحة المناظير، إن بعض حالات القرح المزمنة لا تستجيب للعلاج وتستمر بالظهور لذلك قد يلجأ بعض الأطباء إلى الاستئصال الجزئي لأماكن القرح والتي قد تؤدي إلى حدوث النزيف ويتم استئصالها بالكامل لتجنب ظهورها مره أخرى.

وقدم عدة نصائح غذائية بعد عملية التكميم منها الآتي:

- تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم
- تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والحديد وفيتامين ج أو د
- تجنب السعرات الحرارية المؤذية الموجودة في الطعام السريع
- تجنب الأطعمة الغنية بالآلياف غير الصحية
- لا تأكل ولا تشرب في وقت واحد
- تجنب السكريات الغير مغذية الموجودة في الحلويات الصناعية
- تجنب الجفاف عن طريق شرب الماء الكثير على مدار اليوم

ads