الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خبير قانوني بعد الاعتداء على فتاة في الميتافيرس: «أذى نفسي حقيقي»

الأحد 05/يونيو/2022 - 10:54 م
هير نيوز

منذ إعلان مارك زوكربرج، في نهاية عام 2021، عن تغيير اسم شركة فيسبوك إلي ميتا وتبني الشركة لمنصة جديدة اسماها ميتافيرس تعتمد علي دمج تكنولوجيا الواقع الافتراضي مع تكنولوجيا الواقع المعزز، وإنشاء شخصيات كرتونية "افاتار" تمثل شخصيات المستخدمين الحقيقيين، فقد بدأ العالم في الانتباه لهذا العالم الجديد الذي سيشكل تغييرات كبيرة علي كافة مناحي الحياة وعلى الأخص الصعيد الاقتصادي والاجتماعي..


فتاة تتعرض للاعتداء على الميتافيرس



وخلال الفترة القليلة الماضية ظهرت عدة اخبار واعلانات عن بيع أراضي افتراضية في الميتافيرس، وعقد زواج لرجل فرنسي وامرأة بلغارية في دبي من خلال الميتافيرس، وإعلان إحدى الدول عن تأسيس أول سفارة افتراضية لها علي الميتافيرس.


إلا أنه قد ظهر أيضا الجانب الآخر لتلك التكنولوجيا وهي حالة إحدى الفتيات التي أعلنت عن تعرضها للتحرش والاغتصاب أثناء وجودها على منصة الميتافيرس.


ووجود المستخدمين على تلك المنصة يكون من خلال تمثيل الشخص بشخصية كرتونية "افاتار" واستخدامه لبعض الأدوات مثل النظارات والقفازات وبعض الملابس التي تحمل عدد من المستشعرات التي تجعلنا نشعر أننا في العالم المادي ونري ونستشعر كل الاحاسيس اثناء تواجدنا على تلك المنصة.


استشاري قانوني يعلق على الاعتداء في الميتافيرس



وبالتأكيد فإن حالة ادعاء الفتاة بأن الفترة الخاصة بها قد تعرضت للاغتصاب من أفاتار أخر تثير عدد من الإشكاليات القانونية والاجتماعية، فهل تعد تلك الحالة حالة اغتصاب حقيقية وهل يوجد تشريعات تحكم تلك المسألة، وكيفية استخراج الأدلة على ذلك، وما هي الجهة التي ستحقق في هذه الحالة؟


وقد قال الدكتور محمد حجازي، المستشار القانوني لغرفة تكنولوجيا المعلومات، الرئيس السابق للجنة التشريعات والقوانين بوزارة الاتصالات، إن الميتافيرس خلقت حالة قانونية جديدة تستلزم الدراسة ووضع أطر تنظيمية وقانونية لها بما يضمن إمكانية حماية المستخدمين عليها، وكذا لابد من التوافق حول القانون الواجب التطبيق في هذه الحالة نظرا للتعقيد الفني والعملي في استخدامات الميتافيرس، وكيفية تطبيق وإنفاذ القانون عليها.




أما فيما يتعلق بجريمة الاغتصاب فهي غير متحققة نظرا لوقوعها علي شخصية كارتونية وليس شخص حقيقي، علي الرغم من إمكانية حدوث أذي نفسي فعلي للشخص الحقيقي مما وقع علي الافتار الخاص به. وبالتأكيد فإن مثل هذه الحالة تستوجب أيضا علي المستخدمين مراعاة التحلي بدرجات وعي مرتفعة أثناء استخداماتهم للتكنولوجيات المستحدثة.        

 

اقرأ أيضًا..

رسالة قوية من «المصري لحقوق المرأة» لمنتقدي عروس كفر الدوار


ads
ads