السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«اسأل مع دعاء» يكشف الفرق بين الغيرة والشك وهوس السيطرة

الأربعاء 18/مايو/2022 - 08:56 م
هير نيوز

تناول برنامج "اسأل مع دعاء" خلال حلقة اليوم، مناقشة الفرق بين الغيرة والشك في العلاقة الزوجية وما أنواع الغيرة، ومتى تتحول الغيرة إلى شك وذلك مع مروة الصعيدي المتخصصة في الإرشاد النفسي والعلاقات الخاصة.


الغيرة الزوجية المبالغ فيها 

أوضحت الإعلامية دعاء فاروق في مقدمة البرنامج أن الغيرة الزوجية حينما تصل لمرحلة تضييق الخناق والتحكم في الطرف الآخر يقود ذلك إلى فشل العلاقة ومن ثم الطلاق، لتوجه بعدها سؤال للأستاذة مروة الصعيدي عن ما هو الفرق بين الغيرة والشك.

الفرق بين الغيرة والشك 

أوضحت مروة الصعيدي أن الغيرة هي شعور طبيعي لدى الإنسان وتعتبر وسيلة دفاع إما لتحميكي أو تطورك، وأن للغيرة نوعان إحداهما إيجابي يقودك للنجاح وللأمام والأخرى سلبية وتكون نظرة إعجاب مصحوبة بالحسد، لتؤكد بعد ذلك أن الشك مختلف تمامًا عن الغيرة حيث أن الشك إذا دخل من الباب تخرج العلاقة بأكملها من الشباك وذلك على حد قولها.

الغيرة السلبية بين الأزواج

أشارت مروة الصعيدي إلى أن هناك غيرة بين الأزواج خاصة من الرجل تجاه المرأة في النجاح لكون لديه إحساس بالامتلاك لها طالما هو من يقوم بالإنفاق عليها ويسد كافة الاحتياجات، وأن استقلالها المادي قد يُفقده جزءًا من هذه السيطرة ومن هنا تأتي الغيرة.


حب الامتلاك

وأكدت المتخصصة في الإرشاد النفسي والعلاقات الخاصة أن حب الامتلاك ليس له أي علاقة بالغيرة الإيجابية، وإنما مرتبط ارتباط كبير بالغيرة السلبية حيث تجد صاحب هذا النوع من الحب لديه مصطلحات مثل "أنتي بتاعتي" ، "مبحبش حد يقرب لحاجتي" وذلك على حد تعبيرها.

صفات الشخص الشكاك 

وعن صفات الشخص الشكاك، قالت مروة الصعيدي أنه عادة تكون لديه أفكار سلبية عالية ولديه مشكلة نفسية حيث يشعر دائماً بأنه غير كفء في أمر ما فيبدأ في الشك في الطرف الآخر ويُحكم السيطرة عليه لخوفه من أن يجد من هو أفضل منه وينجذب إليه.

اضطراب هوس السيطرة 

كما لفتت "مروة" إلى أن هناك اضطراب نفسي يُسمى بهوس السيطرة وهذا شك يقود إلى المرض حيث تجد المُصاب به حينما يبحث خلف الطرف الآخر بسبب شكوكه ولسبب ما قد لا يبوح له عن هذه الشكوك هنا تبدأ عليه أعراض نفسية تتحول إلى عضوية كأن يُصاب بالسخونية وتعب بعضلات وعظام الجسم بالإضافة إلى البكاء غير المُنقطع.


كيفية التعامل مع الشخص الشكاك

وفي نقاط بسيطة ذكرت المتخصصة في الإرشاد النفسي والعلاقات الخاصة، كيفية التعامل مع الشخص الشكاك وهو أن يتم معه التواصل بشكل تراحُمي كأن استخدم عبارات "أنا أُحبك" وأكمل بعدها بالطبع الذي لا أرغب في أن يُمارسه معي وأبتعد كل البعد عن عبارات "أنت السبب" ، أو "أنت الغلط" لأن لها دور في أن يقوم بإلقاء اللوم عليكي وقلب صوابك إلى خطأ بمنتهى السهولة.

المقارنات غير العادلة 

كما نهت عن المقارنات غير العادلة التي تتم بين الأزواج، كأن يٌقارن الرجل زوجته بالفنانات أو تُقارنه هي بالفنانين الرجال في أدوارهم الرومانسية.


عدم فتح المواضيع القديمة في كل خلاف 

كذلك أوصت بالابتعاد كل البعد عن النبش في المواضيع القديمة والتي تحمل ذكرى سيئة للزوجين مع كل شجار يتم بينكما، كذلك دعت الطرف المشكوك فيه بضرورة أن يُطمئن الطرف الآخر وعلى الطرف الآخر طالما عاد لمرحلة الأمان ألا يقوم بالتنظير على هذا الموضوع مرة أخرى.

اقرأ أيضًا..

ads