الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«العامل الوراثي أحد أسبابه».. اضطراب الشخصية النرجسية أعراضه وعلاجه

السبت 14/مايو/2022 - 09:31 م
هير نيوز

هو شخص لا يتعاطف مع الآخرين ولديه إحساس متضخّم بأهميته، فهو شخص مصاب باضطراب الشخصية النرجسية، ويقدر الخبراء أن ما يصل إلى 5% من الأشخاص لديهم علامات اضطرابات الشخصية النرجسية.

 

ما أسباب اضطراب الشخصية النرجسية؟



تظهر علامات اضطرابات الشخصية النرجسية عادة في أواخر سنوات المراهقة وبداية مرحلة البلوغ. ويتضخم شعور الشخص بأهميته ما يخلق لديه حاجة شديدة لأن يكون موضع الاهتمام والإعجاب في محيطه.


تتدنى لدى هذا المريض مشاعر التعاطف مع الآخرين والغريب أن خلف هذا القناع من النرجسية، تختبئ ثقة هشة بالنفس، احترام متدّنٍ للذات وانكسار أمام أدنى انتقاد.


والحقيقة لا يمكن تحديد السبب الدقيق وراء تكون الشخصية النرجسية لدى الشخص، إلا أن هذا الاضطراب قد ينتج عن مجموعة من العوامل التي تشمل العامل الوراثي الناتج عن إصابة الأهل أو أحد أفراد العائلة.


وتشمل الأسباب أيضا صدمات الطفولة، مثل التعرض للاعتداء الجسدي أو الجنسي أو اللفظي، وعدم التوافق في العلاقات بين الأطفال والأهل، من خلال الإعجاب المفرط أو الانتقاد المفرط.


ما هي خصائص الشخصية النرجسية؟



يتم تشخيص الإصابة باضطراب الشخصية النرجسية عندما يتمتع الشخص بخصائص معينة، ومنها، تضخم الشعور بأهمية الذات، وتكون أفكار ثابتة حول أن يكون الأكثر نجاحاً وقوة.


أيضا عندما تتكون لديه مشاعر التفوق والرغبة في الارتباط فقط بأشخاص ذوي مكانة عالية، والاستعداد للاستفادة من الآخرين لتحقيق الأهداف، وعدم فهم ومراعاة مشاعر الآخرين واحتياجاتهم.


يرغب هؤلاء في احتكار الحديث والتقليل من شأن الأشخاص الذين ينظرون إليهم، ويتوقع أن تكون له الأفضلية مع امتثال الآخرين المطلق لرغباتهم.


اقرأ أيضًا..

تعرفي عليها.. أعراض اضطراب الشخصية النرجسية وطرق علاجها


ads