الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"كوينتوس": 10 % زيادة سنوية فى عدد رائدات الأعمال حول العالم

الإثنين 04/يناير/2021 - 07:13 ص
هير نيوز


أكدت "كارين كوينتوس"، مديرة قسم خدمة العملاء في شركة Dell، أن النساء تبذل جهودًا كبيرًا في العمل من أجل إثبات جدارتها وكفاءتها وقدرتها على تحمل المسئولية، واستطاعت تحقيق مراتب متقدمة، مشيرة، إلى أن عدد رائدات الأعمال حول العالم يتزايد بنسبة 10% سنويًا، في مختلف قطاعات العمل والصناعات، وفقًا لأحدث الإحصائيات.

وخصت" كوينتوس" في حديثها النساء الأفارقة، فوفقًا لتقارير البنك الدولي، تعد أفريقيا من بين أعلى المناطق في العالم من حيث امتلاكها لعدد أكبر من رائدات الأعمال في العالم بنسبة 27 %، تليها أوروبا بنسبة 24 %، وآسيا والمحيط الهادئ بنسبة 13 %، كما حققت غانا في عام 2018 أكبر نسبة من النساء رائدات العمل بقيمة 46.4%، وأقل دولة هي جنوب أفريقيا بنسبة 18.8%.

وبالنسبة للأسباب الحقيقية التي أدت إلى حدوث فجوة بين الجنسين، فعلى رأسها، أن المرأة هي المسئول الأول عن إدارة المنزل، والتوازن بين رعاية أطفالهن وأحيانًا آبائهن، والذي يعد عائق يقلص من قدرتها على المشاركة الاقتصادية في المجتمع، وذلك يزيد من حجم الفجوة بين الجنسين لصالح الذكور. 

كما أن هناك مشاكل تتعلق بإمكانية الحصول على التمويل اللازم لتطبيق أفكارهن التجارية، وتبلغ قيمة قصور التمويل في أفريقيا جنوب الصحراء لوحدها ما يزيد عن 20 مليار دولار، ولا يمكن تجاهل الأسباب الاجتماعية من حيث الأعراف والتقاليد التي تمنع النساء من التعليم والعمل، مما يمثل صعوبة كبيرة أمام النساء التي يردن الخروج عن هذه التقاليد.

وأشارت، إلى أنه بشكل ملحوظ يتجه النساء في الوقت الراهن للعمل بقوة أكثر من أي وقت مضى، ولذلك يجب إتاحة الفرصة لهن للقيادة، وتشجيع مبادرات صاحبات الأعمال التجارية لإدراج مبادئ التقدم الاقتصادي للمرأة في البلدان النامية الذي من شأنه أن يساعد في رفع النمو الاقتصادي للدولة، فعلى سبيل المثال، وفقا لدراسة أجرتها مؤسسة Development Economics، فإن الشركات المملوكة للنساء في جنوب أفريقيا يمكن أن توفر 972 ألف وظيفة حتى عام 2022 إذا تلقت الدعم المناسب.

أيضًا تسليط الضوء على إصلاح التعليم له دور كبير في إشراك المرأة في الحياة الاقتصادية وخاصة فيما يتعلق بالعلوم والتكنولوجيا والتعليم المهني، بالإضافة إلى نشر الوعي في المجتمع بمساعدة النساء والفتيات على الاندماج في القطاعات الاقتصادية من أجل تحسين الوضع الاقتصادي في المجتمع ككل.

ads