الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أيهما أفضل المشمشية أم الفاكهة الطازجة؟.. موقع أمريكي يحسم الجدل

السبت 23/أبريل/2022 - 01:04 م
هير نيوز

المشمشية من الحلويات الجميلة في رمضان والتي يقبل عليها الأطفال بشكل لافت، وهي أيضًا من أكثر أنواع الفاكهة المثيرة للجدل، حيث تتساءل الكثير من الأمهات عن ما هو أفضل وأكثر فائدة هل "المشمشية" أم تناولها على هيئة فاكهة المشمش، ولذلك السطور القادمة تحسم هذا الجدل.

 

صلاحية أكبر

كشف موقع "أبريكوت باور" الأمريكي، أن الفواكه الطازجة تحتوي على بعض الإيجابيات والسلبيات عند مقارنتها بالفواكه المجففة. الميزة الأولى وربما الأكثر وضوحًا هي أن تجفيف المشمش يوفر فترة صلاحية طويلة للفاكهة، وهناك طريقتان تستخدمان لتجفيف الفاكهة، ولكل منهما إيجابيات وسلبيات.


كمية المواد الغذائية في "المشمشية"



وأكد الموقع، أنه تختلف نسبة الماء والمعادن والفيتامينات من فاكهة إلى أخرى، ومع ذلك، من حيث الاختلافات، فإن تجفيف الفاكهة يركز على العناصر الغذائية وكذلك السعرات الحرارية. دعونا نفكر في نوع التغذية التي يمكن أن تتوقعها من المشمش المجفف، على سبيل المثال:

 

كوب واحد من المشمش الطازج المقطع إلى أنصاف يحتوي على حوالي 86٪ ماء و 74 سعرة حرارية، ومن ناحية أخرى، يحتوي كوب مشابه من المشمش المجفف على كمية أقل من الماء وحوالي 212 سعرة حرارية.


كما يحتوي المشمش الطازج على حوالي 3.1 جرام من الألياف، بينما يحتوي المشمش المجفف على حوالي 9 جرام من الألياف.


المشمشية غنية بالطاقة

وبين الموقع، أنه يمكن أن يوفر المشمش المجفف تركيزًا أعلى من العناصر الغذائية لكل ثمرة مقارنة بالشكل الأصلي غير المجفف ـ إذا كنت تمارس أو تمارس نشاطًا بدنيًا مثل المشي لمسافات طويلة ، فإن المشمش المجفف سيكون ميزة إضافية لأنه غني بالطاقة.


السلبيات



وأردف الموقع، أن زيادة تركيز السعرات الحرارية يمكن أن يشكل حجر عثرة إذا كنت تحاول إنقاص الوزن. يمكن أن تؤثر الحرارة الناتجة عن عملية التجفيف أيضًا على العناصر الغذائية الحساسة للحرارة مثل فيتامين سي عن طريق تقليل الكمية الموجودة في نسخة الفاكهة المجففة من المشمش.


اقرأ أيضًا..

«خلي الحلو علينا» واعرفي طريقة عمل البقلاوة بالمكسرات في رمضان| فيديو جراف


ads
ads