الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فتاوى رمضان| الدعاء والقنوت في صلاة الوتر أم الصبح؟ «الإفتاء» تُجيب

الخميس 21/أبريل/2022 - 12:57 م
هير نيوز

 

يدور الخلاف بين بعض المصلين، حول حكم القنوت والدعاء في الصلاة، فهل القنوت يقرأ في صلاتي الوتر والصبح، أم في إحدى هاتين الصلاتين؟ 


 



حكم دعاء القنوت في الصلاة 



ويجيب عن ذلك السؤال، فضيلة الإمام الأكبر الشيخ حسن مأمون، شيخ الأزهر، مفتي الديار سابقا، والذي يقول: قال الحنفية: إنه واجب بعد قراءة السورة في الركعة الثالثة من الوتر، ولا قنوت في غيره من الصلوات. 

 
وقال الشافعية: إنه سنة في اعتدال الركعة الأخيرة من الصبح، ومن وتر النصف الثاني من رمضان، وهو من سنة الأبعاض عندهم، فإذا ترك عمدًا فإنه يجبر بسجود السهو، وقال الحنابلة: إنه سنة في الوتر في جميع السنة. 




اقرأ أيضًا..

«اسأل مع دعاء» يوضح صفات من يحبهم الله مع الشيخ عبد السلام عبد المنصف




 



القنوت في صلاة الفجر 



وكان الأستاذ الدكتور شوقي إبراهيم علام، مفتي الجمهورية، قد قال إن القُنُوتُ في صلاة الفجر سُنَّةٌ نبويةٌ ماضيةٌ قال بها أكثرُ السلف الصالح مِن الصحابة والتابعين فَمَن بعدهم مِن علماء الأمصار؛ وقد اتفق الفقهاء على مشروعيته في الفجر في النوازل، وذهب كثير منهم إلى استحبابه في غير النوازل أيضًا؛ فلم يَزَل النبي صلى الله عليه وآله وسلم يَقنُتُ حتى فارَقَ الدُّنيا. ومثل هذه المسألة لا ينبغي أن تكون مثار فُرقةٍ بين الناس؛ لأنه "لا يُنكَر المختلف فيه"، ولأنه "لا يُنقَض الاجتهاد بالاجتهاد". 


ومَنْ قَنَتَ في صلاة الفجر فقد قلَّد مذهب أحد الأئمة المجتهدين المتبوعين الذين أُمرنا باتِّباعهم في قوله سبحانه وتعالى: ﴿فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ﴾ [النحل: 43]. 





 

ads
ads