السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خطوات ملء استمارة بيانات الحصول على الأجهزة التعويضية ذوات الهمم

الأحد 03/يناير/2021 - 10:38 ص
هير نيوز



بدأت وزارة التضامن الاجتماعي، إتاحة تسجيل استمارة حصر بيانات الأشخاص ذوي الإعاقة ومنهم الفتيات، وذلك ضمن المشروع القومي للأجهزة التعويضية، بالتعاون مع أجهزة الدولة المعنية.

وقالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الحصر الإلكتروني واستلام الطلبات، يستهدف تكوين قاعدة بيانات عن أعداد المستهدفين وخصائصهم وتوزيعهم الجغرافي ومستواهم الاقتصادي ونوع العمل.

وأشارت إلى أنه من خلال ملء الاستمارات يتم تحديد مواصفات الأطراف الصناعية المطلوب توفيرها، وذلك عن طريق الموقع الإلكتروني لوزارة التضامن الاجتماعي من خلال موقع: http://study.edaegypt.org/mossforms/disart
 
وتهدف المنظومة إلى توفير أطراف صناعية وأجهزة تعويضية ذات جودة عالية ومواصفات فنية معتمدة وأسعار موحدة، كما أنها تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية، من توظيف قدراتهم على الوجه الأقصى.

وأوضحت الوزارة أن الأطراف الصناعية تتلاءم مع توفير برامج القياس العلمي والتأهيل والتدريب على استخدام تلك الأطراف، كما أنها تساهم في دمجهم في التعليم بكل مستوياته وفي المجتمع بأكمله.

ونوهت الوزارة، إلى أن مركز الطب الطبيعي والتأهيل وعلاج الروماتيزم للقوات المسلحة بالعجوزة، يقوم بإجراء الكشف الطبي على المتقدمين للحصول على جهاز تعويضي، وذلك بالتنسيق مع الكيانات التابعة للمستشفيات العسكرية، وذلك بالتعاون مع وزارتي الصحة والتعليم العالي حيث يمكن استخراج التقرير الطبي اللازم للمواطن، ما يسهل حصوله على بطاقة خدمات متكاملة من وزارة التضامن الاجتماعي.

خطوات التسجيل:

يقوم الشخص من ذوي الإعاقة بملء بياناته الخاصة المتمثلة في الرقم القومي، المحافظة التابع لها، عنوانه، والطابق الذي يسكن فيه والحالة التعليمية، والحالة الاقتصادية، وقيمة الدخل الشهري، ومتوسط الدخل الشهري، وعدد من ينفق عليهم، وعدد المعالين كما يقوم بتسجيل الوزن والطول الحالي، والأمراض المزمنة التي يعاني منها، وتحديد نوع الإعاقة، وتاريخ حدوث البتر والجهاز التعويضي الذي يستخدمه في الوقت الحالي، ونوع الطرف، ومصدر شراء الجهاز الحالي كما يتم ملء البيانات الخاصة بالأطراف العلوية والأطراف السفلية.

وخصصت وزارة التضامن خطا ساخنا "150" للإجابة على الأسئلة والاستفسارات وأيضا معرفة أماكن الجمعيات الشريكة الأقرب للمواطنين.