الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أطباء أسبان: الإجهاد يؤدي لصبغ جلدك باللون الباهت

السبت 19/مارس/2022 - 03:59 ص
هير نيوز


كشف الدكتور إدواردو إستيبان، طبيب الأمراض الجلدية الأسباني، أن الإجهاد هو استجابة تكيف طبيعية وفسيولوجية وهي جزء من حياتنا، مبينًا أن هذه المشكلة التي تؤثر على ملايين الأشخاص الذين يعانون من صورة كئيبة، وعلى سبيل المثال في إسبانيا 5.25٪ من السكان فوق 15 عامًا يعانون من الإجهاد التأكسدي في جميع أنحاء البلاد ، وفقًا لمسح الصحة الأوروبي ، الذي أصدر المعهد الوطني للإحصاء بياناته، بحسب مجلة أولا الأسبانية.

وأكد طبيب الأمراض الجلدية الأسباني، أنه تم تمييز نوعين من التوتر: الضغط الإيجابي أو الإجهاد، وهو ما يمكن أن نشعر به عندما يتم ترقيتنا بشكل احترافي، أو نتزوج أو نتوقع مولودًا، والتوتر أو الضيق السلبي، وهو ما نعاني منه في ازدحام المرور مثلا.


الإجهاد يتسبب في زيادة الكورتيزول


وبين إدواردو إستيبان، أن الإجهاد يتسبب في زيادة الكورتيزول على المستوى الهرموني في أجسامنا. أيضًا الأدرينالين والوسيطات الالتهابية الأخرى، مثل الهيستامين، والتي يمكن أن تحفز حالة مؤيدة للالتهابات في أعضائنا، وعلى وجه التحديد في جلدنا.

وإذا تم الحفاظ على هذا المنبه، فسوف نلاحظ، على المدى المتوسط أو الطويل، قلة لمعان الجلد، واكتساب لون باهت، وزيادة في إنتاج الدهون أو دهون الجلد.
 
بينما قالت مارتا جارسيا ليجاز، أخصائية الأمراض الجلدية: "نرى كيف يزداد التهاب الجلد التأتبي سوءًا، وينتج عنه تفشي الصدفية، حب الشباب أو خلايا النحل"، وكل هذه الأشياء هي "أمراض يرتبط بها جهاز المناعة ارتباطًا وثيقًا؛ مما يعكس تأثير الإجهاد على جهاز المناعة والجهاز العصبي الصم لدينا".

وأكدت ليجاز، أن الإجهاد هو استجابة جوهرية وفسيولوجية لجسمنا، وله ما يعادله على المستوى الخلوي، في بشرتنا، في شكل الإجهاد التأكسدي، وهذا الإجهاد الأخير هو استجابة طبيعية للخلايا بسبب الشيخوخة، ويؤدي إلى تكوين الجذور الحرة ، والتي لها أيضًا دور محفز للالتهابات.



ads