الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تساعدين صديقتك المكتئبة على الإفلات من فكرة الانتحار؟

الأربعاء 23/فبراير/2022 - 02:33 م
هير نيوز



الصديق في وقت الضيق.. تعتبر تلك المقولة هي الأكثر تداولا في علاقات الصداقة، فكلما نشعر بالضيق والحزن أو نقع في مشكلة نلجأ لأقرب صديق لنا أكثر من أي شخص آخر، ولكن كيف يمكن التصرف إذا كانت صديقتك المفضلة محطمة نفسيًّا، وعلى وشك الإصابة بالاكتئاب أو التفكير في الانتحار؟ هل يمكنك إنقاذها والتخفيف عنها؟ 

أشار موقع "very well mind" الأمريكي، الخاص بالصحة العقلية والنفسية للأشخاص، إلى عدة نصائح يمكن اتباعها عند التعامل مع صديق محطم نفسياً: 





- لا تتركيها بمفردها


أصبحت حالات الإصابة بالاكتئاب والقدوم على الانتحار منتشرة بكثرة في الفترة الأخيرة؛ لذلك لا يجب أن تتهاوني إذا قدمت صديقتك شكوى لك بكرهها حياتها وأنها تفكر في الانتحار.

ولكن إذا أمكن لا تتركيها بمفردها وابذل قصارى جهدك لإزالة أي عناصر يمكن أن تستخدمها لإيذاء نفسها. 

 إذا كان الأمر آمنًا يمكنك أيضًا توصيل صديقك إلى مختص، سيقيم الأطباء صحتها العقلية والجسدية ويضعون خطة واضحة تساعد في الحفاظ على سلامتها.
 

اقرأ أيضًا..


- تأكدي من أفكارها 


 لا تخافي من طرح السؤال "هل تراودك أفكار انتحارية؟" تشير الدراسات إلى أن سؤال الأصدقاء وأفراد الأسرة المعرضات للخطر عما إذا كن يفكرن في الانتحار لا يزيد من الأفكار الانتحارية.
 
 فانت لا تضعين الأفكار في رؤوسهن بالسؤال، ولكن على العكس من ذلك سيمنحك السؤال معلومات قيمة حول كيفية مساعدتهن والوقوف بجانبهن.




- إظهار الدعم


 هناك عدد من الأشياء المختلفة التي يمكنك القيام بها لتكون صديقًا داعمًا ومتعاطفًا، المفتاح هو تجنب إصدار الأحكام أو رفض ما يشعر به صديقك، بل يجب أن تتقبله بكل مشاعره وما يريده والابتعاد عن اللوم.

- تكلمي من القلب


 لا توجد أشياء صحيحة أو خاطئة يمكنك قولها إذا كنت تتحدث بدافع الحب والاهتمام، كوني طبيعية كوني نفسك، أظهري اهتمامك بالتحدث معها أو احتاضنها أثناء البكاء أو أي شيء آخر ضروري.
 
ولقد أظهرت الأبحاث أن الاعتراف بما يمر به الأشخاص قد يساعدهن في معالجة أفكارهم، وقد يقلل من أفكارهن الانتحارية.


ads
ads