الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أم لأول مرة.. نصائح ذهبية لا تغفلي عنها في تربية طفلك

الإثنين 31/يناير/2022 - 05:23 ص
هير نيوز

تجد الأمهات الجدد صعوبة في كيفية تعليم وتربية الطفل للقواعد السليمة والأخلاق مع مراعاة سلوكه ونفسيته، فيكون الأمر صعبا قليلا؛ بسبب عدم وجود خبرة كافية للأم في التعامل مع الطفل.

ولكن قدمت أخصائية علم نفس الطفل، الدكتورة منى جابر، عدة نصائح عامة في تربية الأطفال يمكن أن تتبعها الأمهات الجدد حتى يستطعن التعامل وتربية الطفل بشكل سليم مع الحفاظ على تقديم شخص سوي للمجتمع في المستقبل.



ومن أبرز نصائح الدكتورة منى جابر للتربية: 

1- عندما يخبرك طفلك عن أحد أسراره حتى لو كانت بسيطة لا تخبري أحد بها، لا ذلك يجعل الطفل يثق بك أكثر ويتعلم معنى الخصوصية.

2-احتضان الطفل أمر هام يجعله يشعر بالأمان، ولكن من الضروري عند احتضانه تركه في حضنك حتى يقرر هو انتهاء ذلك، لأنه في ذلك الوقت يريد أن يشعر بالدفء وأن هناك مكان آمن يمكن أن يعود له في أي وقت.

3-عندما تواجه طفلك مشكلة لا تقدمي له الحل على طبق من ذهب بل اتركيه يفكر بنفسه في الحل حتى يتعلم أن يستخدم عقله وخبراته السابقة في إيجاد حلول بديلة.

اقرأ أيضًا..
4-اذا كان طفلك يشعر بالملل سوف يستغل طاقته في أي شيء ويمكن ذلك أن يزعجك، ولذلك يجب على الأم أن تشغل طفلها بأنشطة مفيدة وهادفة.

5-يجب أن يتعلم الأطفال المسؤولية، فالجميع يجب أن يساعد في مهام المنزل ولكن كل شخص حسب قدرته وعمره، فالجميع يجب أن يساعد سواء ولد أو بنت كبير أو صغير.



6- يجب أن تعلم الأم للطفل أنه مميز ولا تقارنه باخوته أو اصدقائه، بل يمكن البحث في شخصيته عن ميزة لا توجد عند أحد غيره.

7-لا تقاطعي طفلك عندما يريد التحدث معك أو يحي شيء حتى لو كان تافه وبسيط، لكن يجب الاهتمام لحديثه وسماعه جيدا هذا يمنحه ثقة بالنفس ويقين أنه شخص مميز ومهم.

8-الطفل ينتظر يوم الإجازة بفارغ الصبر فلا تجعله يشعر بأنه انتظر دون جدوى بل اجعل هذا اليوم مميز له، عن طريق الخروج لمكان يحبه أو حتى اللعب معه.

ads
ads