الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تُصيب الطفل بالصدمة النفسية.. احذري هذه السلوكيات عند "الفطام"

الأربعاء 30/ديسمبر/2020 - 11:00 م
هير نيوز


قالت هبة العيسوي أستاذ الطب النفسي، بجامعة عين شمس، إن الأمهات المقبلات على فطام أطفالهن يحظر عليهن استخدام المُكرِهات، مشيرةً إلى أن بعض الأمهات تضع على حلمة ثدييها بعض المُكرِهات للطفل مثل الملح، البن، والصبار، من أجل أن تُكره طفلها في الرضاعة ما تعرضه لصدمة نفسية. 

وأكدت أستاذ الطب النفسي في تصريح خاص لـ"هير نيوز"، أن مثل هذه الأفعال تؤثر على الصحة النفسية للطفل حيث يتفاجئ الطفل من بعد شعوره بالأمان تجاه ثدي الأم خلال فترة الرضاعة والتي تصل إلى شهور وأحيانًا سنوات فجأة يصبح قبيحًا فينعكس عليه بالسلب في حياته من توتر وعصبية وعدم الشعور بالراحة أثناء النوم وفقدان للشهية.

وأضافت، أنه يجب اتباع الطرق السليمة للصحة النفسية في عملية الفطام، والذي يبدأ من 4 إلى 6 أشهر للطفل لاتقل عن ذلك، ويجب على الأم التحلى بالصبر في حالة غضب الطفل وبكائه والتعامل بحرص فى حالة ارتفاع درجة حرارة الطفل.

وتابعت: "يجب على الأم مداعبة الطفل واللعب معه في حالة صراخه حيث يساعد الطفل في تحسين ورفع معنوياته وتغيير المكان المعتاد للرضاعة وتناوله وجبات الطعام في مكان آخر، وتقديم الطعام والشراب للطفل في أطباق وأكواب ذات ألوان جذابة تشعر الطفل بالبهجة والسعادة مما يساعده علي تخطي الأزمة".

ads