الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

6 علاجات منزلية للشرخ الشرجي عند الأطفال

السبت 22/يناير/2022 - 08:00 م

يعاني نسبة ليست بالقليلة من الأطفال من التعرض للشرخ الشرجي نتيجة لصعوبة إرخاء عضلات الشرج في أثناء حركة الأمعاء؛ مما يعيق حركة مرور البراز الصلب ويتسبب عنه التعرض لحالات الإمساك المتكررة وما ينتج عنها من شروخ تتسبب في الشعور بالحكة وآلام، وحتى لا تتركي طفلك يعاني من هذه الآلام المبرحة سنقدم لك عددًا من العلاجات الطبيعية المنزلية لمواجهة هذا الشرخ.

العلاج الأول 


ويتمثل في الحمام الدافئ؛ حيث يمكنك إقناع طفلك بالجلوس في كمية مناسبة من الماء الدافئ في اليوم، ويفضل ذلك بعد التبرز وتساعد المياه الدافئة على شفاء الشرخ وتخفيف الألم ولكن احرصي على نقاء هذه المياه وألا تحتوي على أي نوع من أنواع الصابون أو الأملاح أو المواد المعطرة؛ حتى لا تزيد من آلام طفلك.



العلاج الثاني 


ويتمثل في زيادة نسبة الألياف التي يتناولها طفلك من خلال زيادة نسبة الخضروات والفاكهة في الروتين الغذائي اليومي لطفلك؛ وذلك لتجنب تعرض طفلك للإمساك وهو ما ينتج عنه زيادة الشعور بالآلام، ويمكنه اعتماد شوربة الخضار والسلطة الخضراء وعصائر الفواكه الطبيعية وغير المحلاة ضمن نظامه الغذائي.

العلاج الثالث 


ويعتمد على زيادة نسبة السوائل التي تمنحيها لطفلك، وذلك سيساعد أيضا في علاج الإمساك والتخفيف من حدة الآلام الناتجة عن الشرخ.


اقرأ أيضًا..


العلاج الرابع 


ويتمثل في ممارسة التمارين الرياضية اليومية مثل المشي أو ركوب الدراجة؛ لأن ذلك سيساعد طفلك على علاج الشرخ الشرجي.


العلاج الخامس 


يعتمد على تناول المكملات الغذائية الغنية بالألياف التي تساعد علي تسهيل حركة الأمعاء لدى الأطفال وتنظيم عملية الإخراج.

العلاج السادس 


ويعتمد علي رفع قدمي طفلك على المرحاض من خلال دعمه بمقعد متدرج صغير عند الجلوس على المرحاض؛ مما يساعد في ثني الوركين بوضعية القرفصاء وسيساعد ذلك في الضغط على الأمعاء، وبالتالي تسهيل عملية التبرز.


 

أعراض الإصابة بالشرخ الشرجي


وحتى تضمني لطفلك التشخيص المناسب سنعرض لك أعراض الإصابة بالشرخ الشرجي عند الأطفال، والتي تتمثل في المعاناه من ألم حاد أثناء عملية التبرز والرغبة في الحكة الشديدة، بالإضافة إلى النزيف الذي قد يظهر على هيئة بقع صغيرة من الدم على ورق التواليت أو المرحاض أو بملابسه الداخلية.


ads
ads